كيف تحصل على شهادة تعليم طبي مجانًا من أشهر الجامعات العالمية؟

إذا كنت في إحدى الكليات الطبية: كالطب، الصيدلة، الأسنان، العلاج الطبيعي، والتمريض. ربما تجد هذا المقال مفيدًا لك في فترة الأجازة الدراسية، خاصةً إذا كنت ممن يهتمون بتطوير أنفسهم، والبحث عن مصادر تعليم ذات



إذا كنت في إحدى الكليات الطبية: كالطب، الصيدلة، الأسنان، العلاج الطبيعي، والتمريض.
ربما تجد هذا المقال مفيدًا لك في فترة الأجازة الدراسية، خاصةً إذا كنت ممن يهتمون بتطوير أنفسهم، والبحث عن مصادر تعليم ذات جودة عالية.
وماذا لو أخبرتك أن كل هذا مجاني!، وأنك ستأخذ شهادة بما تعلمته.

تتيح بعض الجامعات العالمية تدريبات لمن يعملون في المجال الطبي، نظرًا لإنشغالهم المستمر؛ فقد قررت هذه الجامعات توفير مصادر للتعليم “أونلاين”، منها المجاني ومنها المدفوع مسبقًا، لكننا سنتحدث في هذا المقال عن كل ماهو مجاني فقط.

كل ما ستحتاجه هو التسجيل في منصة التعليم الإلكتروني للجامعة، وتنشيط الرابط الذي سيرسل لك على بريدك الإلكتروني، وحضور الكورس، ثم اجتياز امتحان، والحصول على الشهادة مباشرة.

أولًا: كلية الطب جامعة هارفارد، توفر الآن مساقًا مجانيًا، من ٢٤ ساعة معتمدة عن الإدمان وطرق علاجه بأسلوب طبي قائم على أحدث الإكتشافات العلمية، هذا المساق يعرض الأساس العلمي والفسيولوجي، كما يعرض طرق التشخيص، وأساليب علاج الإدمان من خلال ثلاثة كورسات كل منهم ٨ ساعات معتمدة، فيكون المجموع ٢٤ ساعة كما ذكرنا.
الجديرُ بالذكر أن كل ساعة تكملها تختبر في معلوماتها من خلال امتحان قصير، وعند إجابة ٨٠% أو أكثر إجابة صحيحة، يمكنك تحميل الشهادة الخاصة بهذه الساعة المعتمدة، بعد إكمال استبيان لتطوير الموقع والمحتوى، وسيرسل الموقع رسالة بريد إلكتروني إلى البريد الإلكترونى الذي سجلت به تحتوي على الشهادة.
عند إكمالك ٨ ساعات ستحصل على شهادة الكورس كاملًا، وعند إكمالك ٢٤ ساعة تحصل على شهادة البرنامج كله.
تكلفة هذا البرنامج ١٢٠٠ دولار لكنه متاح الآن فقط مجانا بالكامل.
الكورس الأول:- https://goo.gl/yUy2Yc
الكورس الثاني:- https://goo.gl/Nt55Zz
الكورس الثالث:- https://goo.gl/6nuKgV

ثانيًا: منظمة CDC التي تعد أشهر منظمة صحية بعد منظمة الصحة العالمية، توفر مئات الكورسات الطبية في مختلف المجالات في صور مختلفة من ملفات مقروءة، فيديوهات، ووسائل تعليمية بصرية، وبعد إتمام الكورس لابد من إنهاء اختبار حتى تحصل على شهادة بالساعات المعتمدة التي أكملتها.
https://tceols.cdc.gov/

ثالثًا: جامعة ستانفورد، توفر منصتها الإلكترونية عشرات الكورسات في مجالات طبية متعددة، منها ما يتعلق بالبحث العلمي، والكتابة العلمية.
الجدير بالذكر أن جامعة ستانفورد هي الجامعة الثانية على مستوى العالم بعد هارفارد.
https://med.stanford.edu/cme/learning-opportunities/online.html

رابعًا: جامعة جونز هوبكنز، توفر مئات الكورسات عن آخر التطورات في الأقسام الطبية المختلفة، ومعظم الكورسات عبارة عن أوراق علمية يتم قراءتها، وتعبر بعدها بامتحان بسيط، لتحصل على الشهادة.
جامعة جونز هوبكنز ترتيبها الـ١٧ على العالم مدرستها الطبية ترتيبا الثالث بعد ستانفورد.
https://hopkinscme.cloud-cme.com/aph.aspx?P=20

خامسًا: جامعة ميونخ بألمانيا، توفر كلية الطب ٨ كورسات في مجال التغذية، كل كورس مقسم لوحدات، وبعد كل وحدة اختبار تجتازه لتحصل على الشهادة الخاصة بهذه الوحدة.
https://enea.med.lmu.de/course/index.php?categoryid=9

سادسًا: وزارة الصحة البريطانية، توفر كورسات للأطباء من أنحاء العالم في مجال Genomic” Medicine”، والذي تصفه بأنه مستقبل الطب، وأنه سيغير فهمنا لجميع الأمراض خصوصًا السرطان، والأمراض النادرة.

Online Courses

سابعًا: منصة كورسيرا، توفر كورسات في جميع المجالات منها الطب، ويمكنك طلب منحة قبل أن تبدأ الكورس للحصول على الشهادة مجانًا تمامًا.
Www.coursera.org

ثامنًا: منصة إدكس، توفر كورسات في كل المجالات منها الطب، وعند طلبك منحة يتم خصم ٩٠% من سعر الكورس وتدفع الباقي
Www.edx.org

تاسعًا: منصة فيوتشر ليرن، وهو موقع بريطاني يضم أعرق الجامعات البريطانية التي توفر كورسات في جميع المجالات، وبين الحين والآخر يتم الإعلان عن منح كورسات مجانية لدول العالم الثالث منها مصر.
Www.futurelearn.com

عاشرًا: جامعة جونز هوبكنز.

أخيرًا، إذا واجهتك مشكلة في التسجيل، أو الحصول على الشهادة، يمكنك الاتصال بالقائمين على المواقع السابق ذكرها، إبحث عن Contact، وستجد طرق الاتصال المختلفة أبسطها البريد الإلكتروني.