ايقاظ الصور

رسوم ثلاثية الأبعاد من الصور الثابتة!



نشر طالب الدكتوراه في جامعة واشنطن، جونج يي ونج، وبعض زملائه، ورقة بحثية بعنوان “PhotoWake-Up: 3D Character Animation from a Single Photo”. قاموا فيها بتقديم طريقة جديدة لتحويل الأجسام في صورة ثابتة ثنائية الأبعاد إلى رسومات ثلاثية الأبعاد يمكنها الحركة خارج إطار الصورة الأصلية. وأظهروا تفوق النتائج التي حصلوا عليها بالمقارنة مع نتائج الطرق السابقة.

تعتمد الخوارزمية التي قدمها “جونج يي ونج” على فصل الجسم عن الصورة، رسم هيكل ثنائي الأبعاد للجسم قابل للمعالجة أي بوضع مفاصل للجسم لثنيه وتحريكه، وضع الجسم في إطار ثلاثي الأبعاد، ثم إعادة تلوين الخلفية في الصورة الأصلية.

استخدم الباحثون الأساليب المنشورة في أبحاث سابقة للحصول على هيكل ثنائي الأبعاد للجسم. ونستطيع أن نرى في الصور بالأسفل بعض هذه الخوارزميات التي تستخلص هيكلاً ثنائي الأبعاد للأشخاص في الصور أو الفيديو. 

أما الجديد في هذا البحث هو تحويل الهيكل ثنائي الأبعاد الي هيكل ثلاثي الأبعاد ثم كسوه بالألوان والملابس الموجودة في الصورة الأصلية.

والجدير بالذكر أيضا أن البحث قد قدم عرضا بالواقع المعزز augmented reality يمكن المستخدمين من خلاله التحكم في الأجسام في الصور الثابتة ثنائية الأبعاد واخراجها من إطار الصورة في منظر هو أقرب للخيال منه إلى الواقع.

يظهر في الصورة بالأسفل التطبيق الذي صممه الباحثون (التطبيق ليس opensource للأسف) للمستخدمين ليقوموا باختيار لتعديل وضبط مفاصل الهيكل ثنائي الأبعاد ثم اختيار الحركة المناسبة للجسم ثلاثي الأبعاد، ويمكنكم أيضاً مشاهدة الفيديو لكيفية عمل هذا التطبيق. https://www.youtube.com/watch?v=F84jaIR5Uxc