دورة إسعافات أولية بالتعاون بين النيل وحلوان

عودة جديدة لـــــ Human NU للمساهمة في نشر الوعى عن الإسعافات الأولية



نظمت Human NU هذا الإسبوع “دورة إسعافات أولية” على مدار يومي الثلاثاء 19/3/2019 والأربعاء 20/3/2019، وذلك لنشر الوعى بالإسعافات الأولية بين الطلاب، والتي يُمكن أن تساهم في إنقاذ حياة الكثير من البشر كونها طوقاً لنجاة الكثيرين في بعض المواقف التى نتعرض لها بشكل مفاجيء فى حياتنا اليومية.

وشمل اليوم الأول الحديث عن أهمية الإسعافات الأولية وكيفية التعامل مع حالات الإغماء والحروق والنزيف والجروح والكسور، بينما شمل اليوم الثاني الحديث عن أهمية الإسعافات الأولية للصحة النفسية.

وقالت الـــــ president of Human NU “نورهان فودة” أن فكرة “دورة الإسعافات الأولية” جاءت لها بعد حادثة “محطة مصر”، خصوصاً عندما بدأت تفكر إذا كانت بمحطة القطار في هذا اليوم ورأت الناس ترقد والنار تلتهم فيهم وهى لا حول لها ولا قوة.

وأضافت “فودة” أن الكثير من طلاب الجامعة مغتربين، فمن الوارد أن يتعرضوا لمواقف لا يمكن تجاوزها إلا إذا كان لديهم وعي بالإسعافات الأولية.

كما أضافت أيضاً أن إدارة الجامعة منذ عام 2016 تنادي بإقامة دورة للإسعافات الأولية، لأن الكثير من الطلبة يتعرضون فجأة لإصابات ولا أحد يملك الوعى الكافي للتعامل مع الموقف.

وتابعت أن تلك الأسباب كان كفيلة لإقامة “دورة إسعافات أولية”، لذلك بدأ التواصل على الفور مع “الجمعية العلمية لكلية طب حلوان” الذين يملكون مدربين معتمدين ولهم فاعليَّات ونشاطات وتدريبات كثيرة، وتم الإتفاق وسط تشجيع من إدارة الجامعة ودعم الـــــ NU Clinic.

أما بالنسبة لـــــ President of HAMSA “أمنية أسامة” قالت أن الجمعية وافقت على الفور عندما عرضت عليهم “فودة” الفكرة، خصوصاً أن لديهم مشروع يتحدثون فيه عن الإسعافات الأولية والمدربون القادرون على تناول هذا الحتوى، لذلك تم الإتفاق على توفير المدربين والمحتوى.

وأضافت “أسامة” أنها لن تعتمد على الجزء النظري فقط لإيصال المعلومات للحاضرين، ولكنها ستكون في شكل نشاط طلابي يمزج بين الجزء النظري والعملي لتحقيق هدف “دورة الإسعافات الأولية”.

أما بالنسبة لـــــ Local Coordinator of HAMSA in First Aid For All Project “محمود سامي” قال أن “دورة الإسعافات الأولية” تتركز بشكل أكبر على الحالات التي يُمكن التعرض لها في حوادث الحروق بشكل عام.

وأضاف “سامي” أن هدفنا هو أن يستطيع الحاضرون التعامل فيما بعد مع أى موقف يواجهوه وسط حالات الخوف والقلق المصحوبة مع ذلك الموقف، وكيف يتعامل بشكل طبي صحيح مع المصاب أياً كانت الإصابة التى تعرض لها.

الجدير بالذكر أن “دورة الإسعافات الأولية” هى أولى فاعليَّات  Human NUفي 2019 والتي أعلِن عنها الجمعة 15/3/2019 إيماناً منهم بأهمية الإسعافات الأولية لتخطي المواقف الصعبة التي نتعرض لها وتحتاج منا العلم والمعرفة.