نجم رواد النيل يتلألأ!

إنطلاق مبادرة رواد النيل من قلب جامعة النيل



شهدت جامعة النيل يوم الأحد (17/2/2019) خروج مبادرة رواد النيل “NilePreneurs” إلى النور، بعد عامٍ مليء بالإنجازات في مجال ريادة الأعمال والإبتكار. رواد النيل هى مبادرة للشباب تسعى لدعمهم كرواد أعمال مبتدئين. حتى تصل المبادرة إلى هدفها تتعاون مع عددٍ من الجهات، كوزارة التخطيط وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، ويمولها البنك المركزي المصري.

تُرى ما هى رؤية ورسالة رواد النيل؟

رؤية المبادرة هى المحافظة على النهوض بالإقتصاد القومي من خلال المشروعات الصغيرة والمتوسطة بجانب رواد الأعمال وكل من يستطيع تقديم العون. أما عن رسالة المبادرة فهى أن تتوفر أرض صلبة فعالة تدعم ولادة المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتُشجع رواد الأعمال على العمل.

ما الذي يقدمه رواد النيل؟

كما ذُكر قبلًا فإن المبادرة تدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال، أما عن كيفية الدعم فإن رواد النيل يُركزون مساعاداتهم من خلال التدريب والتوعية، يليهما دعم ريادة الأعمال، بجانب الإبتكار وأخيرًا دعم نمو الشركات.

إحتفال جامعة النيل بنجمها “رواد النيل”:

استضافت جامعة النيل عدد من الوزراء ليشهدوا الإحتفاء بمولد رواد النيل، أبرز الحاضرين كانت د. هالة السعيد وزيرة التخطيط والإصلاح الإداري بجانب عدد أخر من الوزراء البارزين من بينهم وزيرة التضامن الإجتماعي د. غادة والي بالإضافة إلى أ. طارق عامر محافظ البنك المركزي. شهد هذا الجمع ولادة رواد النيل بعد مجهودات عديدة من د. هبة لبيب والعاملين معها لإنجاح هذه المبادرة.

انتقلت رواد النيل من الظلام والعتمة إلى النور والحياة، وجددت بذلك مقرها ليصبح مليئًا بالألوان التي تثير الراحة في النفس، مهيئةً بذلك بيئة مشجعة للعمل، ليبدأ من هنا عهد جديد في ريادة الأعمال المصرية.

إنجازات رواد النيل في سنة الصفر!

وصل عدد متابعي رواد النيل على فيسبوك إلى 60 ألف متابع، بينما استفاد 4800 شخص من تدريبات رواد النيل المنتشرة ب 13 محافظة مصرية. كما أقامت رواد النيل 3 تدريبات ل 60 مدربًا من وزارة الشباب والرياضة بالإضافة إلى عددٍ من الجامعات كجامعة أسوان والمنيا.

ساعدت رواد النيل كذلك 25 شركة في مجالات مختلفة منها الصناعية والتكنولوجيا الرقمية، وساعدت 7 شركات ناشئة و 15 مصمم في تطوير نماذج أولية لمنتجاتهم، كذلك انشأت المبادرة نموذج تعاون مع مصلحة الكفاية الإنتاجية والقطاع الخاص لدعم تطوير التعليم الفني لملىء الفرق بين احتياجات الصناعة ومهارات الخريجين بدعمٍ من البنوك.

خطط مستقبلية:

يسعى البنك المركزي المصري لتحويل مبادرة رواد النيل إلى مبادرة قومية تخدم جمهورية مصر كاملة، للإستفادة بكل خبرات الشباب في ريادة الأعمال ولإظهار المبتكرين ومنحهم الفرص الذي يحتاجونها.