بداية علاقة جديدة بين النقابة والأكاديمية، ولقاء خاص مع نقيب المهندسين م/ طارق النبراوي

فهل يكون هذا المكتب نقطة تحول تعطي مزيدا من الأمان حول اعتماد النقابة للأكاديمة؟



قام نقيب المهندسين، المهندس طارق النبراوي، بافتتاح مكتب لنقابة المهندسين يوم السبت 9 ديسمبر، في المبنى الرئيسي للأكاديمية.
و من المتوقع أن يكون للمكتب فوائد عديدة للطلاب و أعضاء هيئة التدريس، و يعطي ثباتًا أكبر لاعتماد النقابة للأكاديمية، و تزامن هذا مع إقامة معرض لمشاريع تخرج طلاب أقسام اتصالات و حاسبات و ميكانيكا و عمارة في المبنيين الرئيسي و الملحق.

وصل المهندس طارق، نقيب المهندسين، إلى الأكاديمية الساعة الثانية ظهرًا و استقبلته د/منى البسيوني عميد الأكاديمية، في مكتبها و من ثم افتتح مكتب النقابة، كما أنه شاهد معرض المشاريع الطلابية و أثنى عليه و وعد بدعمه لبعض المشاريع، ثم اتجه للمبنى الملحق حيث أقيِمت محاضرة قامت فيها دكتور منى بإلقاء كلمة، ثم قام بتكريم المشاريع الفائزة في مسابقة النقابة وكذلك تكريم الأساتذة المشرفين عليها.

كرمت دكتور منى البسيوني نقيب المهندسين م/طارق النبراوي و أعطته درع الأكاديمية تقديرًا له.

يأتي ذلك تتويجًا لجهود العميد السابق د/أحمد كحيل و استمرارًا لجهود العميد د/ منى البسيوني، و وكيل الأكاديمية د/ ريهام ممتاز لإتمام الاتفاق مع النقابة.

يقع مكتب النقابة فى المبنى الرئيسي بالدور الأرضي أمام مكتب شئون الخريجين ورعاية الشباب.

هل سيكون هذا المكتب نقطة تحول تعطي مزيدًا من الأمان حول اعتماد النقابة للأكاديمية ؟
هل سيشعر الطلاب بفوائد حقًا بوجود هذا المكتب ؟!

للإجابة على هذه الأسئلة، قمنا بعمل لقاء مع نقيب المهندسين م/ طارق النبراوي وصرح ببعض التصريحات الخاصة لإنسايدر.

س: ما فائدة مكتب النقابة في الأكاديمية؟

ج: سيعطي خدمات للمهندسين، سواء هم من أعضاء هيئة التدريس أو من الخريجين والطلاب، وسيقوم بنفس الخدمات التي تتم في أي فرع لمكتب النقابة في أي منطقة من تجديد العضويات وخلافه، وأيضًا سيساهم في نقل كل ما يدور في النقابة للطلاب من دورات تدريبية، وكل شىء يتوجب معرفته.

س: هل الأكاديمية أول مكان يتم افتتاح المكتب بداخلها؟ وهل سيكون هناك فروع أخرى وأين؟

ج: بالفعل الأكاديمية أول مكان يتم افتتاح مكتب النقابة بداخلها، وسيتم فتح عدة مكاتب في جامعات أخري، وفي الفترة القادمة في هندسة جامعة عين شمس وهندسة جامعة القاهرة وهندسة الجامعة الروسية وهندسة المطرية وهندسة حلوان وهندسة جامعة الأزهر (بنين – بنات).

س: ما التدريبات التي توفرها النقابة للطلاب؟

ج: توفر لهم في كل الأقسام وتعاقدت النقابة مع شركة (Schneider Electric) لتوفير تدريب للطلاب، والتدريب مفتوح لمهندسي قوى كهربية، وسيتم التدريب لأول مرة داخل النقابة، والنقابة ترحب بكل المتقدمين إليه، وفي أخر التدريب سيحصل على شهادة من النقابة معتمدة من شركة (Schneider Electric)، وهذا جيد جدًا بالنسبة للطلاب، وأيضًا لأول مرة تقوم النقابة بعمل تدريب يسمى (EFE) اختصارًا لكلمة (Education For Employment) وهي شهادة اختيارية ستكون متاحة بالنقابة، وهذه الشهادة تقر بأن المهندس الذي اجتازها مؤهل بكفاءه لمزاولة المهنة، وسيتم البدأ بالتخصصين المدني وكهرباء عام، وتتوالى باقي الأقسام بإذن الله في منتصف العام القادم.

س: هل سيتم حجز الكورسات والدورات التدريبية من المكتب؟

ج: لم نتخذ قراراً في هذا الشأن، ولكن سيتم مناقشتها وتنفذ في القريب العاجل بإذن الله.

س: هل سيتم دعم بعض مشاريع الأكاديمية التي عرضت اليوم من قبل النقابة؟

ج: بالفعل سيتم دعم ثلاثة مشاريع وهم (A Smart Wearable Device For People With Epilepsy Based On IOT Concept – Disabled Smart Assistant – Smart Stick For Blind People Using Wi-Fi)

س: هناك مشكلة تواجه بعض طلاب الأكاديمية، هي أن بعض الطلاب في الأكاديمية حاصلين على أقل من 80%، هل تعترف بهم النقابة على الرغم بأن التنسيق يأتي من مكتب التنسيق والمجلس الأعلى للجامعات ؟

ج: نحن ليس لنا علاقة بمكتب التنسيق والمجلس الأعلى للجامعات، هذا تحذير للطلاب وليس للأكاديمية، وإذا لم يلتزم بالتحذير هو المسئول عن نفسه، ومع العلم أن الطلاب عندهم مشاكل كثيرة لا حصر لها غير ذلك.

 

وبعد تلك الأسئلة أبدى النقيب م/ طارق النبراوي إعجابه باليوم، وإعجابه بالأكاديمية وسعيد بالتجهيزات لليوم، وأشاد بالأكاديمية وأنها على مستوى عالٍ.

وننتظر عمل هذا المكتب ومعرفة المزيد عن دوره، وهل حقًا سيفيد الطلاب كما ذكر النقيب؟