إلى متى ستظل مشاكل التسجيل؟!

مشاكل التسجيل لا دين لها



في كل تيرم في الأكاديمية الحديثة للهندسة والتكنولوجيا نجد نظامًا جديدًا للتسجيل، ولكن لأول مرة نرى نظامين في تيرمٍ واحد، أحدهم أُلغى لفشله والآخر مستمر إلى أن يلقى مردود الطلاب بالرفض.

في الأسبوع قبل الماضي بدأ التسجيل بنظام جديد وهو (التسجيل الإلكتروني) ولكن يتم التسجيل في الأكاديمية كالتسجيل العادي دون اختلاف، ظهرت مشاكل عدة في هذا النظام وتم الرجوع إلى نظام تسجيل الفصل الدراسي الأول ، ولكن لتفادي مشاكل الفصل الدراسي الأول من مبيت الطلاب أمام الأكاديمية وغيره، تم تحديد ثلاث فترات في اليوم في كل فترة عدد من الطلاب، ترتيب الطلاب في كل فترة بناءً على المعدل التراكمي (GPA)، ولكن ظهرت مشاكل أيضًا اليوم في أول أيام التسجيل بالنظام الحالي الذي هو تعديل لنظام تسجيل الفصل الدراسي الأول، ففي حالة التأخر فترة أثناء التسجيل ستتداخل الفترات طيلة اليوم وإذا تأخر طالب عن التسجيل في الفترة المحددة له غير مسموح له بالتسجيل في أي من الفترات التالية، وأيضًا المشكلة المستمرة دائمًا التسجيل في فصل (سكشن) معين، يفتح في كل اليوم 10 أماكن في كل فصل (سكشن) تكون الأولية لطلاب الفترة الأولى دون الفترة الثانية والثالثة،  أي أن طلاب الفترة الثانية والثالثة يتم ظلمهم في التسجيل في فصول معينة – وليس الهدف دائمًا التسجيل مع الأصدقاء كما يظن بعد الأساتذة – ولكن هناك طلاب تصل لهم المعلومة بشكل أفضل من معيد أكثر من معيد غيره وكذلك في الأساتذة، فبشكل عام يظلم بعض الطلاب عن غيرهم في هذا النظام.

في محاولة من اتحاد الطلبة لحل تلك المشاكل تم عمل استبيان على صفحتهم لمعرفة هل يستمر النظام الحالي أم يتم تطبيق نظام أولوية المعدل التراكمي (GPA)، أي إستبدال نظام بنظام أسوء، ماهو نظام أولوية المعدل التراكمي (GPA)؟

بوست الاستبيان على صفحة الاتحاد

نظام أولوية المعدل التراكمي هو عبارة عن أنه من يمتلك أعلى (GPA) له أحقيقة التسجيل قبل زميله الأقل منه في الـ (GPA) سواء في بداية التسجيل أو في إختيار السكاشن، وهذه تعتبر عنصرية بين الطلاب، وأيضًا المشكلة الدائمة في التسجيل لا تكمن في الطلاب الأعلى في الـ (GPA)، ولكن دائمًا مع الطلاب الأقل في الـ (GPA).

وانتهى الاستبيان باختيار النظام الحالي، مع بعض القرارات الأخرى:

أولًا: سيقام اجتماع للطلاب يوم الخميس بعد انتهاء التسجيل مع كلًا من (د. منى بسيونى عميدة الأكاديمية – د. ريهام ممتاز – د. أسامة الجيار، وكلاء الأكاديمية – د. هيثم جمال رئيس مكتب التسجيل – العميد/ عبد المنعم الجوهرى الأمين العام ) وبحضور رئيس اتحاد الطلاب.

ثانياً : أنه سيتم زيادة المدة المحددة لدفع المصروفات بعد التسجيل من يومين إلى أسبوع، ومن لديه أي مشاكل في الدفع يتقدم بطلب يعرض على الإدارة ليتم الموافقة عليه.

وكل ذلك في محاولات لإصلاح طريقة التسجيل، فهل سيتم حل تلك المشكلة الأزلية أم ستظل كما هي؟ وإلى متى سيظل الإتحاد يلعب دور وسيط الإدارة إلى الطلاب وليس العكس؟