مشاكل التسجيل إلى مالانهاية.

مشكلة جديدة تضاف إلى مشاكل التسجيل



منذ بداية نظام الساعات المعتمدة بالأكاديمية الحديثة للهندسة والتكنولوجيا دائمًا مايكون هناك مشكلة كل أول سنة دراسية في تسجيل المواد العام الجديد، ولكن قبل الإدارة الجديدة كانت أغلب تلك المشاكل فردية وليست مشكلة تخص كل الطلاب ودائمًا مايكون لها حل، ولكن مع تولي الإدارة الجديدة الزمام لم يمر فصل دراسي إلا وتكون هناك مشكلة تضر الجميع.

أول تلك المشاكل كان عمل مكتب جديد وطريقة للتسجيل جديدة تضرر منها كل الطلاب لعدم تنظيمها، ولكن في الفصل الدراسي الثاني كانت المشاكل الكبرى مع زيادة سعر الساعة بقرار وزاري هي قرار فصل الطالب الذي مر عليه ستة فصول دراسية والمعدل التراكمي (GPA) أقل من 2، وكان قرارًا وزاريًا – أيضًا – وهل هو ضمن اللائحة الجديدة التي لم يتم الموافقة عليها بعد في ذلك الوقت؟ وليس فقط ذلك بل يطبق بأثر رجعي، وكانت تلك المشكلة الأولى الكبرى لأن هناك طلاب مر عليهم أكثر من ستة فصول دراسية؛ إذًا كان يجب فصل هؤلاء الطلاب ولكن سمحوا لهم أن يحسنوا المعدل التراكمي في فصل دراسي واحد فقط ، فسببت تلك المشكلة ذعر كبير بين الطلاب، ولكن إلى الآن لم نعرف هل القرار طُبِّقَ فعلًا أم ماذا ولم نسمع عن طالبٍ قد فُصِل

وقبل بداية الفصل الدراسي القادم بثلاثة أسابيع وتحديدًا أول الأمس الموافق 3\9\2018 قام رئيس اتحاد الطلاب بتبليغ الطلاب عن طريقة التسجيل الجديدة :

رئيس اتحاد الطلاب يشرح طريقة التسجيل الجديد

و أعضاء اتحاد الطلاب لم يتم الرجوع إليهم أو مناقشتهم في طريقة التسجيل تلك وتم تهميشهم، وقابل ذلك القرار في التسجيل استياء معظم الطلاب في المجموعات على موقع التواصل الإجتماعي (facebook) :

 

 

استياء الطلبة

 

استياء الطلبة

واستكمالًا لقرار زيادة سعر الساعة، ففي شهر ديسمبر الماضي تم إصدار قرار بزيادة المصروفات الدراسية بنسبة 10 % ، وبالفعل تم زيادة سعر الساعة في الفصل الدراسي الثاني العام الماضي بتلك النسبة، وتم إصدار قرار في شهر يونيو الماضي أنه لن يتم زيادة مصروفات الجامعات والمعاهد الخاصة عن الزيادة المحددة سابقًا، ومع ذلك تم زيادة سعر الساعة للمرة الثانية للفصل الدراسي القادم، فما هو القرار الصحيح، قرار وزير التعليم العالي أم قرار الأكاديمية؟

وبعد الاعتراض عن هذه المشاكل بالأمس، ناقش رئيس اتحاد الطلاب الإدارة وتوصل معهم إلى أنه سيتم إعادة النظر منهم وإيجاد حلول أخرى ، وطلب أن يمثل كل دفعه مندوب عنها ولكن لم يوضح هل ستجتمع الإدارة مع هؤلاء المناديب، وإن كان هذا صحيحًا فأين اتحاد الطلاب الممثلين عن كل الدفعات وتم اختيارهم من العام الماضي ويستمرون إلى أن يتم عقد انتخابات جديدة؟

واجتمع الطلاب لمواجهة المشاكل في الأكاديمية في مجموعة على موقع التواصل الإجتماعي (facebook) لمناقشة المشاكل ومعرفة رأي الكل، فهل ستستمر تلك المشكلة؟ وهل حقًا سيتم حلها أم ستكون كأي مشكلة ونرضخ للأمر الواقع كالعادة؟

وستظل تلك الأسئلة دائمًا تجول في خاطر كل طالب في الأكاديمية، إلى متى ستستمر مشاكل التسجيل ؟ إلى متى سيستمر تهميش رأي الطلاب في حقهم؟ إلى متى سيستمر الاختراع في القرارات وطريقة التسجيل؟ ومتى ستهتم الإدارة بمصلحة الطلبة لا بمصلحة الأكاديمية؟