Tedx جامعة مصر الدولية: منصة لنشر الأفكار الهادفة

حديث خاص لإنسايدر مع مؤسس TEDx مصر الدولية ومديرة العلاقات العامة.



بدأنا حديثنا مع أحمد إيهاب المؤسس والرئيس التنفيذي عن ماهية TED وما الفرق بين المُنظمة الأم وTEDx.

فباشر أحمد إيهاب بتوضيح الفرق بأن TED هي منظمة غير ربحية غير حزبية مكرسة لنشر الأفكار، وعادة ما تكون في شكل محادثات قصيرة وقوية. بدأت TED في عام ١٩٨٤كمؤتمر أو مُلتقى يُغطي التكنولوجيا، الترفيه والتصميم. بينما اليوم تغطي تقريبا جميع المواضيع -من العلم إلى الأعمال التجارية لقضايا عالمية- في أكثر من ١١٠ لغة. وفي الوقت نفسه، تُدار أحداث TEDx بشكل مستقل يساعد على تبادل الأفكار في المجتمعات حول العالم.

أما عن TEDx فوجود الX يدل على الاستقلالية. بمعنى أن تنظيم الحدث مُستقل والمسئول عنه فريق عمل قائم بذاته ولكنه بنفس الهدف أو تحت إشراف المُنظمة.

وفي السؤال عن فعاليات TEDx جامعة مصر الدولية أجابت ميرنا مدحت، مُدير العلاقات العامة، بأن الحدث سيكون به أنماط مُتعددة من مُتحدثين يحاولون نشر أفكارهم أو لناس يمتلكون مواهب مُختلفة. ستكون فعاليات اليوم من ٦ إلى ٨ ساعات.

هل سيُفتح الباب للتقديم للشباب داخل حرم الجامعة؟

نعم سيُفتح باب للتقديم من يوم ٢٣ إلى يوم ٢٧ داخل الحرم الجامعي عند المبنى الرئيسي. 

ما هي فِرَق العمل/اللجان في Tedx جامعة مصر الدولية؟

تقريبا نفس البنية التحتية التي تقوم عليها أغلب الأنشطة الطُلابية في الجامعة. لجان مُختصة في الموارد البشرية (Human Resources)، وسائل التواصل الاجتماعية (Social Media)، الدعم المالي (Fundraising) تحت فريق العلاقات العامة (Public Relations). الفريق الإعلامي (Multimedia) وفريق التنسيق والتنظيم (Organizing and Coordination). بالإضافة إلى لجنة التوجيه والتدريب (Training and Coaching) واللجنة المُتخصصة للمُتحدثين (Speakers Hunters).

في الختام، عبّر مؤسس TEDx مصر الدولية أن الهدف الأساسي هو خلق حلقة وصل بين كُل الأفكار التي تستحق النشر وبين أكبر عدد من الناس نستطيع الوصول له بكل الطرق المُمكنة. بالتالي يُعتبر TEDx مُجتمع لنشر الأفكار أكثر منه نشاط طُلابي.