التعديل الوزاري الجديد لحكومة شريف اسماعيل

تعرف علي الوزراء الجدد و نبذة عن حياتهم العملية قبل توليهم المنصب



أدى تسعة وزراء جدد اليمين الدستوري أمام رئيس الجمهورية يوم الخميس 16/2/2017 بحضور رئيس الوزراء المهندس شريف اسماعيل بناءًا على التعديل الوزاري الذي أقره مجلس الوزراء بعد موافقة مجلس النواب رسمياَ. وننشر لكم اسماء الوزراء الجدد ونبذة عنهم:

د/علي السيد علي مصيلحى وزير التموين و التجارة. 

تخرج من الكلية الفنية العسكرية عام 1971 في مجال الهندسة الإلكترونية وحصل على الماجستير من جامعة  Paris VI عام 1977, كما حصل علي الدكتوراة في استخدام الحاسبات في تصميم الدوائر المصغرة من Ecole pony Technique في باريس. عمل السيد علي بالكلية الفنية العسكرية كرئيس قسم الحاسب وتَرَكَها عام 1991 ليشغل منصب المدير العام والتنفيذي لشركة متخصصة في تكنولوجيا المعلومات. وفي عام 1999 تم تعيينه كبير مستشاري وزير الاتصالات حتي عام 2002 ليتم تعيينه رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد المصري حتي ديسمبر 2005. ومنذ 13 ديسيمبر 2005 شغل منصب وزير التضامن الاجتماعي كما أنه كان عضواً بالحزب الوطني الديموقراطي ومجلس الشعب.

د/خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى.

حصل عبدالغفار على البكالريوس, الماجستير والدكتوراة في الطب وتولي رئاسة قسم طب الفم وعلاج اللثة بكلية طب الأسنان، إلى أن عُينَ عميدًا للكلية.

كان أستاذًا زائرًا بكلية طب الأسنان جامعة جورجيا بالولايات المتحدة الأمريكية، وأستاذ زائر بكلية طب الأسنان جامعة تكساس في أوستن بالولايات المتحدة الأمريكية، وأمين لجنة قطاع طب الأسنان بالمجلس الأعلى للجامعات، وعضو اللجنة الدائمة للترقيات بالمجلس الأعلى للجامعات.

وحصل على المركز الأول لأحسن بحث خلال المؤتمر الدولي للمؤسسة العالمية لأبحاث طب الأسنان IADR، وجائزة الدولة التشجيعية في العلوم الطبية، وجائزة أحسن بحث متميز على مستوى جامعة عين شمس، والمشاركة في أكثر من حوالي 50 بحثًا في مجال طب الأسنان وتخصص طب الفم.

د/هشام الشريف وزير التنمية المحلية.

تخرج الشريف من الكلية الفنية العسكرية بدرجة بكالوريوس الهندسة الكهربائية، ثم حصل على الماجستير من جامعة الإسكندرية، وحصل على درجة الدكتوراة في نظم دعم القرار من معهد مساتشوستس للتكنولوجيا عام 1983. رأس مركز معلومات مجلس الوزراء المصري في الفترة من 1990 – 1999، وشغل منصب رئيس المركز الإقليمي لتكنولوجيا المعلومات. كما أسس  العديد من الشركات في قطاع المعلومات، منها “نايل أون لاين”، ثم أسس صندوق استثمار Venture capital في قطاع تكنولوجيا المعلومات.

د/هالة السعيد وزيرة التخطيط.

حصلت على بكالوريوس, ماجستير ودكتوراة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة وشغلت العديد من المناصب حيث أنها أول عميد منتخب لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية. وتعمل عضو بمجلس إدارة كُلا من البنك المركزي المصري، وكالة أنباء الشرق الأوسط، والمعهد المصرفي المصري التابع للبنك المركزي المصري. كما شغلت منصب عضو المجلس الاقتصادي التابع لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا خلال الفترة من 2001 حتى 2009.

كما شاركت في إدارة مشروع “أول مسح قومي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر”(2009-2011)، بالتعاون مع البنك المركزي المصري، والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

المستشار عمر مروان وزير شئون مجلس النواب.

تخرج المستشار عمر مروان من كلية الحقوق بجامعة عين شمس  عام 1979 وعمل معاوناً للنيابة العامة عام 1989 وشغل مناصب قضائية عديدة حتى أصبح محام عام بالمكتب الفني للنائب العام والتفتيش القضائي. وعُيّن المستشار عمر مروان رئيسا لمحكمة الاستئناف، وانْتُدِبُ مساعدا لوزير العدل لشؤون الشهر العقاري لمدة 3 أعوام.

د/سحر نصر للاستثمار والتعاون الدولى.

تخرجت من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بالجامعة الأمريكية. وعملت كأستاذة جامعية وباحثة على مدى 13 عاماً كما عملت مع البنك الدولي كخبيرة اقتصادية رائدة في قسم التمويل والقطاع الخاص لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.بالإضافة لكونها مديرا للبرنامج الإقليمى لصندوق تمويل مؤسسات الأعمال صغيرة ومتوسطة الحجم. وشغلت منصب عضو المجلس التخصصي للتنمية الاقتصادية التابع لرئاسة الجمهورية ومنذ توليها حقيبة وزارة التعاون الدولي في 19 سبتمبر 2015 حققت تقدماً ملحوظاً في إعادة هيكلة الوزارة و إصلاحها.

كما أنها شاركت بكثافة في التصميم والإشراف على العديد من برامج الإصلاح والتمويل في مناطق الشرق الأوسط وآسيا وأمريكا اللاتينية ووسط وشرق أوروبا.

د/طارق شوقى وزير التربية والتعليم.

حصل طارق شوقى على بكالوريوس الهندسة الميكانيكية من جامعة القاهرة 1979 ثم درجة الماجستير في الهندسة عام 1983 من جامعة براون الأمريكية ودرجة الماجستير في الرياضيات التطبيقية عام 1985، والدكتوراة في الهندسة عام 1985.

عمل باحثًا في قسم الميكانيكا بمعهد ماساشوستش للتكنولوجيا لعامي 1985 و1986. وحصل على الجائزة الرئاسية الأمريكية للتفوق البحثي عام 1989، والتحق بمنظمة اليونيسكو عام 1999 حتى سبتمبر 2012. وشغل منصب مدير مكتب اليونسكو الإقليمي في الدول العربية (2008 – 2012) كما قاد المشروع العالمي لتأسيس معايير قياسية لتدريب المعلمين على استخدامات تقنيات الاتصالات والمعلومات في التدريس، وأصبح عميدًا لكلية العلوم والهندسة يالجامعة الأمريكية بالقاهرة منذ 2012.

وهذا حديث للدكتور طارق شوقي في TEDX القاهرة بعنوان “التعليم من أجل الحياة”

د/عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

حصل على بكالوريوس كلية الزراعة من جامعة عين شمس عام 1982 والماجستير والدكتوراة من كلية الزراعة جامعة القاهرة وحصل على العديد من الدورات التدريبية بالولايات المتحدة الأمريكية متخصصة فى زراعة الأنسجة. و عُين كمدير لمركز زراعة الأنسجة النباتية، وبعدها أصبح مدير المعهد المركزي للنخيل، ثم وكيلًا لمعهد بحوث البساتين. بعدها أصبح عضو اللجنة العليا للمشروعات البحثية المشتركة مع المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة ونائب رئيس منتدى البحوث الزراعية بأفريقيا. ثُم رئيسا للجنة الإشرافية على الحملات القومية للمحاصيل الاستراتيجية. كما أنه عضو مجلس إدارة الهيئة القومية للاستشعار عن بعد، ونائب رئيس المجلس الدولى للتمور بالمملكة العربية السعودية، وعضو اللجنة التنسيقية والفنية لمشروعات التعاون المصرى الإيطالى، وعضو مجلس إدارة المركز القومي لبحوث المياه، وعضو مجلس إدارة أكاديمية البحث العلمي، بجانب عمله كمدير مشروع التوأمة المؤسسية لتحديث مركز البحوث الزراعية بالتعاون مع فرنسا وإيطاليا وهولندا من خلال الاتحاد الأوروبى.

د/ هشام عرفات مهدى أحمد وزير النقل.

حصل على بكالوريوس الهندسة والماجستير من جامعة عين شمس، كما حصل على الدكتوراة من جامعة عين شمس وجامعة بلونزفاي بألمانيا.

يرأس حاليًا أحد المكاتب الاستشارية لشئون الأنفاق والطرق. وقام بالإشراف على اللجنة التي تم تشكيلها من أساتذة كلية هندسة عين شمس لتمرير الحفار العملاق “نفرتاري” أسفل ماسورة الصرف الصحي في شارع بورسعيد في منطقة باب الشعرية عام 2010. كما أشرف علي أعمال إنهاء تنفيذ طريق “القاهرة ـ الإسكندرية” الصحراوي، و”الطريق الدائري الداعم”، وعدد من الكباري على النيل خلال فترة وجوده في وزارة النقل حيث شغل منصب مستشار وزارة النقل لشئون الأنفاق والطرق في عام 2010.

ونقلا عن موقع دليل مصر أكد رئيس الوزراء، المهندس شريف اسماعيل أن الهدف من التعديل الوزاري هو تحقيق برنامج الحكومة مؤكدا على مطالبته للوزراء الجدد بضبط السوق بشكل كبير وخاصة وزير التموين. وعلى الأخير عاتق تنقية البطاقات التموينية بشكل كبير بما يحقق الصالح العام ويؤدي لوصول الدعم لمستحقيه خلال الفترة المقبلة. كما أكد أن التعديل الوزاري هدفه تحقيق برنامج الحكومة.

ونقلا عن موقع المصري اليوم  أشار رئيس الجمهورية -عبدالفتاح السيسي- إلى أهمية العمل على تحقيق التعاون والتنسيق الأمثل بين جميع وزارات ومحافظات وأجهزة الدولة حتى يُمكّن للحكومة الاضطلاع بمسؤولياتها وأداء مهامها بشكل متناغم بما يساعد على تنفيذ برنامجها وخططها وفقاً للجداول الزمنية المحددة.

أما من جانب مجلس النواب فقالوا أن التعديل جاء نتيجة إخفاق الحكومة السابقة وهذا ما جعل النواب ينادون بالتعديل الوزاري. كما شددوا علي أهمية التفات الحكومة الجديدة للبسطاء وأن يكونوا أكثر احساساً بالشعب المصري, إلي جانب أنها كانت رغبة الشعب  المصري. وأضاف بعض النواب أنهم يعطون الثقة للوزراء الجدد لتحقيق مشاريع الحكومة. وشددوا على ضرورة الرقابة لنتائج هذا التعديل لأن التعديل ليس فقط تعديل أشخاص وإنما هي رؤية مستقبلية.