Peaks Studios تطلق حملة “اُحكم عليَّ”.

لا تحكم عليَّ إلا بعد أن تعرف قصتي.



أطلقت “ميشلين أبو حلقة” و”شادي لوقا” مؤسسا “Peaks Studios” حملة عن الاضطربات النفسية، وذلك من خلال مجموعة من الصور التي نشروها على صفحتهما عن بعض الاضطرابات والأمراض النفسية التي يتعامل معها المجتمع بدون وعي.

بدون وعي؟

نعم، فجميع المرضى النفسيين يعانون من التنمر والخوف المستمر، وعدم قدرتهم على الذهاب لأخصائي نفسي، بسبب الصورة النمطية في المجتمع عن المرض النفسي.

“احتياج النفس البشرية والأمراض التي تتعرض لها، حقيقة علمية نحاول الهروب من مواجهتها رغم معاناة المريض”

لذلك كان هدف الحملة، هو نشر الوعي عن الاضطرابات النفسية وتشجيع المرضى النفسيين على التعبير عن أنفسهم أكثر بدون خوف؛ كما أنه يوجه رسالة إلى المجتمع بأن الاضطرابات النفسية ما هى إلا شيء طبيعي ومجرد اختلاف يعانى به فئات كثيرة، و يمكن التحكم بالمرض والتعايش معه بسهولة، فقط إذا تم قبوله في المجتمع، و كانت الرسالة واضحة “لا تَحكُم عليَّ حتى تعرف قصتي”.

و من الاضطرابات النفسية التي قدمتها الصفحة، إيذاء النفس، والاكتئاب بأنواعه، واضطراب الشخصية الحدية، وثنائي القطب، والوسواس القهري، ونوبات الهلع، واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، وتعاطي مواد الإدمان.

و قد شارك في هذه الحملة العديد من المشاهير، مثل: حسن مالك، نور الزاهد، زينة باسم، يوسف عثمان، رؤى شانوحا، شريف نور الدين، فرح الزاهد وملك أحمد زاهر.

والآن لنلقي نظرة معًا على محتوى الحملة، والأمراض النفسية التي ناقشتها:

  • الاكتئاب

كانت أول المنشورات هي الاكتئاب، وتعريفه وتوضيح للمجتمع أنه يختلف تمامًا عن الشعور بالحزن، وهو اضطراب في المزاج يجعل صاحبه يفقد الاهتمام في كل شيء، كما تم تبسيط كيف يشعر الشخص المكتئب ويعانى ممن حوله.

“إنه يؤثر على شعورك وتفكيرك وتصرفاتك، الشك في نفسك، ولوم نفسك على أي نتيجة سيئة، وإخفاء مشاعرك، والكذب لتقول إنك بخير، بينما في الواقع؛  أنت في أسوء حالاتك، تشعر بالفراغ”.

 

  • نوبة الهلع

ومن ثم انتقلنا إلى مرض نوبة الهلع، والذي تم شرحه بطريقة مبسطة وشرح أعراضه ووصفه بإنه أكثر من مجرد قلق.

 

  • اضطراب الشخصية الحدية

ثم تم شرح اضطراب الشخصية التى هي حالة مزاجية متقطعة، ويكون الشخص في حيرة دائمة تجاه نفسه والآخرين، ويسبب مشاكل في الصورة الذاتية، ووجود علاقات غير مستقرة وصعوبة في إدارة السلوكيات والعواطف.

 

  • اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD)

وأيضًا تم تعريف اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، وهو فرط في النشاط والاندفاع والتهور، ويؤثر هذا الاضطراب على الانتباه و دائمًا تكون هذه صورة الشخص المصاب ب ADHD.

 

  • اضطراب الأكل

كما سيتم تعريف اضطراب الأكل، وهو يبدأ بهوس الطعام أو شكل الجسم، و دائمًا مريض هذا الاضطراب يشعر بعدم الارتياح من مظهره، ربما يصل به الأمر إلى التقيؤ بعد كل وجبة.

 

  • اضطراب ثنائي القطب

ثم انتقلنا إلى اضطراب ثنائي القطب، الذي يتميز أصحابه بارتفاعات عاطفية ومن ثم انخفاضات عاطفية ومشاعر مختلطة كثيرة، ويكون أحيانًا الحل في نظر المريض للخروج من كل هذه المشاعر هو الانتحار.

 

  •  تعاطي المخدرات

ومن ثم نتجه إلى تعاطي المخدرات، وهو استخدام الكحوليات أو أي نوع مخدر كمحاولة للخروج من مشاكل الصحة العقلية دون معرفة السبب الرئيسي وراء ذلك.

 

  • الوسواس القهري

وأخيرًا وليس آخرًا، الوسواس القهري، وهو القيام بأشياء كثيرة بمبالغة من وجه نظر البعض، لكن من وجهة نظر مريض الوسواس القهري فهو طبيعي، لأنه دائمًا يكون على اعتقاد أنه إذا لم يفعل هذا التصرف سوف يحدث شيء سيئ، لأن عقله يعمل بهذه الطريقة، ومن التصرفات الشائعة لمريض الوسواس القهري، التحقق من كل شيء أكثر من مرة والتأكد من أن كل شيء على ما يرام، وبالرغم من كل ذلك يظل المريض قلقًا ومتعمقًا في التفكير.

 

  • إيذاء النفس

تنتهى رحلة الحملة بالإيذاء المتعمد للنفس، وهو التعامل مع مشاعر الغضب والإحباط وغيرهم بإحداث إصابة متعمدة للنفس، وهي لا تكون محاولة إنتحارية بل محاولة لإطلاق التوتر والحفاظ على الهدوء، وهو يعتبر شيء قاسي جدًا، لأن الشخص لا يُلحِق الأذى بأحد إلا نفسه.

وصرحت “ميشلين أبو حلقة” أن هذه ليست النهاية، وإن الحملة لم تنتهِ بعد وهناك المزيد ونحن بانتظار ذلك.

وفي النهاية، المرض النفسي ليس أمر سطحي يزول مع مرور الوقت، هو رحلة عميقة في نفوس البشر، رحلة لمعرفة من أنت؟ لماذا أنت هكذا؟ لماذا أنت مختلف؟ هل أستطيع بعد كل هذه الاضطرابات أن أُكمل حياتي بنجاح ؟ الرحلة النفسية ومعرفة ما يدور في أعماقك قد يكون مهمًا بشكل كبير أكثر من الاهتمام بالحياة العملية وعلاقاتنا مع الآخرين، لأن بكل بساطة كلما أصلحنا ما بداخلنا، سنستطيع إصلاح كل ما حولنا، وقبل أي شيء لا تحكم عليَّ إلا بعد أن تعرف قصتي.