هل بإمكانك توصيل معلومة علمية موثوقة في 3 دقائق فقط ؟

هل سمعت عن مسابقة مختبر الشهرة من قبل؟



مسابقة مُختبر الشهرة أو المعروفة بـ Fame Lab هي مسابقة تستهدف الشغوفين بالمجال العلمي بمختلف مجالاته ويرغبون في عرضه وتقديمه. تتضمن شروطها أن يتم تقديمه خلال ثلاث دقائق فقط ليس أكثر وبدون أي أدوات للشرح كالـ PowerPoint أو اللوح أو غيرها ولكن يمكن استخدام أدوات بسيطة تم صنعها يدويًا كاستخدام الألعاب أو الصلصال.

وتُقام المسابقة في عدة دول من ضمنها مصر وتنقسم المسابقة إلى ثلاث مراحل أساسية وهي مرحلة نصف النهائي والنهائي واللتان يتم إقامتهما في مصر ثم المرحلة الدولية التي يشترك فيها أول وثاني الفائزين من كل دولة. إذن فالتقديم هو أولى الخطوات والتي تتضمن شروطها أن يكون المتسابق مصري الجنسية، له علاقة بالمجال العلمي ( طب، هندسة، علوم، صيدلة، فضاء، فيزياء، كيمياء وغيرها من العلوم الطبيعية )، يتراوح عمره من ١٨-٤٠ عامًا، وألا يكون محترف في المجال العلمي بمعنى ألا يكون دكتور يدرس العلم أو صحفي في مجالات علمية أو غير ذلك. وتكون عن طريق عمل حساب على موقع المجلس الثقافي البريطاني https://www.britishcouncil.org.eg/en  وتتبعها خطوة ملء نموذج الطلب https://www.britishcouncil.org.eg/en/famelab  فبدون الخطوة الثانية لن تكون للخطوة الأولى أي أهمية و لن يتمكن المتسابق من التقديم وتلك الخطوة تنتهي في الثاني من نوفمبر من العام االحالي. أثناء خطوة ملء الاستمارة على المتسابق تحديد أول موضوع سيقوم بتقديمه وبعد انتهاء موعد إرسال الطلبات تأتي مرحلة التصفية ويقومون بعدها بإرسال القبول على البريد الإلكتروني المُصاحب لطلب التقديم وإخبار المتسابق بالخطوات التالية ومواعيدها.

ولا تقتصرالمسابقة فقط على تجهيز نفسك بنفسك وتقديم المعلومات بل أيضًا يقومون هم في مرحلة ما قبل نصف النهائي بتوفير تدريب من متخصصين في طرق تقديم العلم.

وللتجهيز للمسابقة عدة خطوات أساسية فعليك مشاهدة ڤيديوهات للسنوات السابقة وتحديد الموضوعات التي تريد تقديمها والتحدث عنها والتي يجب أن تكون موثوقة المصادر ومُرفقة بالدلائل والبراهين ويمكن لأصحاب الأفكار العلمية التي تم توثيقها والموافقة عليها التقدم بها.

فإن كنت شغوفًا بالعلم وتستطيع تقديمه بطريقة مبسطة لكافة البشر فلا تتردد وأسرع بالتقديم قبل الثاني من نوفمبر.