نيل يحتضر ،هل من منقذ؟

!مخلفات تفوق أعداد الأسماك



“سنحفظ النيل لأولادنا ” شعار رفعه مجموعة من الشباب تحت مسمى مبادرة “VeryNile” والتي بدأت فعالياتها صباح السبت ١٥ ديسمبر، نسبة لكونه يوم التطوع العالمي. ويعتبر الحدث الأول من نوعه الذي يهدف إلى زيادة الوعي والتقدير نظرًا لأهمية الحفاظ على البيئة من خلال تنظيف النيل.

قد يتعجب البعض بتسمية مبادرة مصرية عربية تحافظ على نهر النيل بلغة غير العربية، لكن رد مؤسسي المبادرة كان رغبتهم في لفت الانتباه حول العالم والحصول على مساعدات من دول أخرى.

بدأت فعاليات اليوم من خلال جمع ٢٥٠ فرد متطوع ،منهم شباب وأسر وصيادين ،ولوحظ انضمام الفنانة أروى جودة كفرد مؤثر وداعم للمبادرة. وتم تقسيم المجموعات إلى فرق توزيعهم إلى مناطق مختلفة لتجميع ورصد المخلفات البلاستيكية بنهر النيل. وما أثار الانتباه هو استطاعتهم فى خلال ساعتين فقط من بدأ العمل بتجميع طن ونصف من المخلفات!  ويتم تجميع المخلفات بأدوات خالية من المواد البلاستيكية .

النتيجة لم تكن متوقعة، مما شجع مؤسسي المبادرة بتنظيم الحدث مرة أخرى وعلى نطاق أوسع  في يوم ١٥-١-٢٠١٩ وحتى هذا التاريخ تم الإتفاق مع الصيادين بتجميع المخلفات يوميًا أثناء العمل مقابل مكافئات مادية عند تسليمها. 

من أين بدأ التفكير بالمبادرة؟

بدأ الأمر بجولة، قرر أن يأخذها مصطفى حبيب -مؤسس المبادرة- مع ثلاثة من أصدقائه بجوار نهر النيل، عندما لاحظوا سوء الحال الذي قد وصل إليه من كثرة التلوث وأدركوا خطورة الأمر حيث أنهم في نفس الحين يعملوا على مشروع “bassita” الذي ينشر الوعي من أجل الحفاظ على البيئة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي . 

ونقلًا عن المنتدى الاقتصادي العالمي” WEF “،يتم العثور على ٨ مليون طن من المخلفات البلاستيكية في المحيطات سنويًا ووُجد أن ٩٠٪؜ من هذه المخلفات من ١٠ أنهار محددة ومن ضمنهم “نهر النيل”. بالإضافة إلى أنه من المتوقع تزايد عدد المخلفات عن عدد الأسماك بالمحيط بقدوم عام ٢٠٥٠!

وكانت تلك المعلومات بمثابة تأكيد لمؤسسي المبادرة بأهمية أخذ خطوة أكبر من مجرد التوعية ومن هنا تم التعاون بين مؤسسي “bassita” ومؤسسي “greenish” -بصفتهما شركتان مجتمعيتان تملكان متطوعين وتهدفان لتنظيم حركات للحفاظ على البيئة لتكوين مبادرة فعالة مثل “VeryNile”.

من منا لا يشعر بالانتماء والرغبة في الحفاظ على الهوية؟ من منا لا يريد المشاركة في مثل هذا الحدث العظيم؟!

للمشاركة بيوم ١٥-١-٢٠١٩ 

لينك الايفنت: https://www.facebook.com/events/295393037775941/?ti=icl