كيف نتخلّص من العقاقير منتهية الصلاحية؟

إلقاؤها بالمرحاض ليست الطريقة المثالية لذلك.



العقار هو الدواء أو الوصفة الطبية الّتي تُستخدم لمعالجة الأمراض أو الوقاية منها.

على مرِّ المئة وعشرين عامًا الماضية، اكتُشفت الأدوية كوسيلة لعلاج أو تخفيف الآلام، ولكن سوء استخدامها كالمخدرات مثلا، قد أدّى إلى سَنِّ الحكومات بعض القوانين والنظم التي تتحكم في وصفها وإخراجها للمرضى، وظهور عدّة مشاكل بين المجال الطبي وتأثير تلك الأدوية على المجتمع.

للمزيد من المعلومات: Good medications-Bad behaviour

في عام 1979، وُضعت بعض القوانين التي تجبر مصنّعي العقاقير على طباعة تاريخ انتهاء فترة صلاحية منتجاتهم، وهي الفترة التي يضمنون فيها عمل الدواء بكامل فاعليّته.

يُقدّر تاريخ انتهاء صلاحية الدواء عن طريق اختبارات ثبات طبقًا لـ”ممارسات التصنيع الجيد” التي حددتها منظّمة الغذاء والدواء. ولكن اختلف البعض ما إذا كان قانون “انتهاء الصلاحية” يتضمّن منتجات العناية الشخصية أيضًا أم لا، وبالتالي أصدرت المنظمة لوائح تُلزم المصنّعين بطباعة تاريخ انتهاء الصلاحية على ملصقات منتجات التجميل كذلك.

بإمكانكم التحقق من اللوائح منهنا.

استخدام العقاقير بعد انتهاء فترة صلاحيتها هي محط خِلافٍ لعدم وجود دليل قاطع يثبت خطورة استخدامها في معظم الحالات، ولكن بعض التقارير تفيد بأنه يُفضل إعادة استشارة الطبيب إذا كان الدواء يُستخدم لعلاج حالات مزمنة، مثل: الصرع والحساسية؛ لضمان الفاعلية الكاملة له.

للمزيد من المعلومات،اضغط هنا.

إذًا، كيف نتخلص من الأدوية منتهية الصلاحية؟

العديد من الدول حول العالم تنظم برامج لاستعادة الأدوية مرة أخرى. ففي السابع عشر من أكتوبر 2015، أطلقت غرفة الصناعات الدوائية بمصر حملة استمرت ستّة أشهرٍ لجمع الأدوية المزيّفة ومنتهية الصلاحية من الصيدليات المختلفة في جميع أنحاء الجمهورية. بعد أن قدّرت نقابة الصيادلة وجود أدوية مزيفة ومنتهية الصلاحية بما يعادل 600 مليون جنيهًا في السوق المصري، وكخطوة إيجابية أخرى، أطلقت هيئة الأدوية المصرية حملة توعويّة إلى جانب وسائل مختلفة للإبلاغ عن التزييف، كما أنّها قد اقترحت سبلًا مختلفة لتخزين العقاقير بطريقة مثالية.

إذا كانت برامج استعادة الأدوية غير متاحة، فبإمكانك -كمستخدم للأدوية-، إعادة الأدوية منتهية الصلاحية للصيدليات، أو اتّباع الخطوات التالية للتخلص منها -إن لم يكن مُدوّنًا على الدواء تعليمات معينة للتخلص منه-:

  1. اخلط العقاقير (بدون سحق الحبوب أو الكابسولات) بمادة كريهة الطعم كحبيبات القهوة أو التراب.
  2. ضع الخليط في محتوى ما، كحقيبة بلاستيكية مغلقة.
  3. ألقِها في صندوق القمامة.
  4. امحُ جميع المعلومات المدوّنة على عُلبة الدواء وألقِ بها في القمامة.

إلقاء الأدوية بالمرحاض يقتصر فقط على بعض الأدوية المضرة، لمنع الحيوانات والأطفال من ابتلاعها بالخطأ، وقد تعرّفت منظمة الغذاء والدواء على تلك الأدوية وسجّلتها.

للاطلاع على تلك الأدوية، اضغط هنا.

للتعرف على المزيد من طرق التخلص من الأدوية: اضغط هنا.

إذًا، عندما يتعلّق الأمر بالأدوية: كيفية استخدامها والتخلص منها، يجب أن يتم ذلك طبقًا للإرشادات الصحيحة؛ لتجنب سوء استخدامها أو ابتلاعها عن طريق الخطأ، مما قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة لنا ولبيئتنا.