IN trends

بعضها يدوم ويستمر لأكثر من يوم، وبعضها قد يظل الأكثر تداولًا لشهور، إنه المسار العام والميل السائد والانحراف تجاه الأحداث والظروف



بعضها يدوم ويستمر لأكثر من يوم، وبعضها قد يظل الأكثر تداولًا لشهور، إنه المسار العام والميل السائد والانحراف تجاه الأحداث والظروف، أي التوجه إلى كل ما هو شعبي منتشر ومتداول بين الأشخاص، ولكن من الناحية الفكرية يتم ذكرها أو مناقشتها على نطاق واسع على الإنترنت بشكل عام ولاسيما على مواقع التواصل الاجتماعي مثل عالم تطور الموضة والفاشون وهكذا.

إنه “الترند” إنها الكلمة صاحبة أعلى تصدر على الإنترنت، وهي الاتجاه في الوقت الراهن إلى كل ما هو جديد وشائع، وهي أيضًا واحدة من الكلمات، المواضيع أو الاسماء التى يتم ذكرها في معظم الأحيان على السوشيال ميديا، عندما يوجد تفاعل على شيء أو موضوع شائع ومنتشر.
__________________________________

“حادث تلا”

سيطر على مواقع التواصل الاجتماعي المصرية -إن لم تكن العربية والعالمية- حادث تلا الشهير، الذي كان سببه خلافًا بين زميلين من نفس البلدة.
خيّم الحزن بعد فقد البلدة شاب مطعونًا من زميله وفرار الجاني مع معاونيه.
تستمر المحاكمة والآراء الناقدة للقانون، والقلوب المشتعلة على دماء سالت هدرًا، يتابع الناس القضية وكل المستجدات؛ على أمل أن يُدفع عنهم أثر روح الظلم وبشاعة القتل.
هل القانون مطوعًا لإنصاف العدل حقًا؟ أم أنه صورة كروكية كما يقول البعض كأي دولة تصدر قوانين تحسن هيئتها؟ هل القانون سيبرد نار قلب أم مكلومة وأب كسير أم أن عدل القوانين له رأي آخر؟
-سارة القاضي

“فيلم الممر”

عندما تتحدث عن فيلم عربي يُحدث هذة الضجة يكون الأمر مثيرًا للانتباه، فقد استطاع فيلم الممر أن يجذب مساحة كبيرة من المشاهدين في مختلف الفئات، حيث أعاد فكرة الاجتماع على عمل سينمائي قد تراه متكامل من كافة زواياه مقارنةً بما نشاهده من مستوى لعدد من الأفلام العربية المختلفة، حيث يناقش الفيلم فترة  حرب الاستنزاف، من خلال إحدى المهام الذي قد يُطلق عليها رد الكرامة خلال فترة الاحتلال الإسرائيلي للأراضي في سيناء، تدور أحداث الفيلم على قيام أبطال العمل بمهمة بتدمير أحد المقرّات التابعة للجيش الإسرائيلي. نرى أن هذا الفيلم أحدث هذه الضجة نظرًا لافتقاد تلك النوعية من الأفلام، بجانب مجموعة النجوم الذين تحب أن تشاهدهم في عمل واحد، حيث ترى نفسك من خلال كل بطل يعرض قصته أثناء أحداث الفيلم. كما يعرض الفيلم أيضُا جانب من الرومانسية والكوميديا مما يجعلك تستمتع بمشاهدة فيلم تجتمع عليه الأسرة المصرية لمشاهدته؛ حتى يصبح حالة داخل كل بيت.
-مصطفى زوين

“مش حوار يعني”

هل كان مجرد تريند أم هذا ما تعودنا عليه من ملك الضحكة، الفنان “طلعت زكريا” رمزًا من رموز الضحك والكوميديا في السينما المصرية، والذي قدّم عددًا من الأعمال التليفزيونية المسرحيّة الكوميديّة ومن هذه الأعمال (طباخ الريس، أبو علي، حاحا وتفاحة، الفيل في المنديل، حريم كريم، سيد العاطفي) والكثير من الأعمال الأخرى، حيث انتشرت في الآونة الأخيرة صورة له مكتوب عليها جملة “مش حوار يعني”، والتى أصبحت تلك الصورة المتداولة والأشهر على مواقع التواصل الاجتماعي.
وفي لقاء مع الفنان طلعت زكريا  ذكر أنه تفاجئ من انتشار تلك الصوره بهذا الكم الهائل مع اختلاف التعليقات عبر صفحات السوشيال ميديا، حيث أنه تابع تعليقات المتابعين والناشرين لهذا الترند الذي أصبح رمزًا للضحك.
وصرّح أيضًا بأن هذه الصوره التقطت له منذ (١٥) عامًا في إحدى المناسبات الفنية، ولكنه لا يتذكر تفاصيل هذه الصورة؛ لأن له العديد من الصور التي تؤخذ بواسطة المصورين لا يراها من قبل، لقد رحل عنّا ومازلت ضحكته مستمرة.
-حبيبة إيهاب

“ميني كار”

انتشرت صور السيارات الصغيرة ذات الأشكال الأقرب للكارتونية، وأشيع أنها ستصل لمصر بأسعار منخفضة جدًا، وتتابع الشباب بالكوميكس والإفيهات، فما هي قصتها؟
بعد ارتفاع أسعار الوقود المتتالي والارتفاع الجنوني لأسعار السيارات وفي إطار التوجه للسيارات الكهربائية صديقة البيئة، كشفت وزارة الإنتاج الحربي عن إنتاج سيارة كهربائية صديقة للبيئة بالتعاون مع إحدى الشركات المتخصصة في تصنيع السيارات الكهربية، وفي احتفالية نظمتها الوزارة حضرها عدد من الفنانين اعلنوا أن بعضًا منها يحتوي على ثلاثة كراسي فقط وآخر ٤ كراسي، كما أشارت إلى أنه تم توقيع مذكرة لإنشاء مصنع لإنتاج محطات شحن السيارات الكهربية.
تباينت التعليقات بين مستبشر بإنخفاض أسعارها وصداقتها للبيئة وبين مُستخِف بها، وانغماس في السخرية.
-سارة القاضي

“فيلم الجوكر”

هل ستكون تلك الابتسامة الشريرة كما رأينها بشكلها في النسختين الماضيتين لفيلم الجوكر؟
لا! في هذه المرة استطاع الفيلم تجسيد شخصية أخرى لشخصية الجوكر، جعلتك تتأثر وتتعاطف مع شخصية الجوكر الشريرة، وإن كل ما يحدث هو نتيجة لما يحدث من حوله من أنواع التنمر الذي يجدها في البيئة المحيطة. نجح الفيلم في أن يجعل المُشاهِد مشارك للبطل في كافة أحداث الفيلم وكأنك صديق تستمع له، يجعلك في لحظة ما تقف وتصفق، كل ما يمثله الفيلم من جوانب إنسانية، جعلته يلقي رغبة واسعة لمشاهدة هذا الفيلم وكأنك سترى شيئًا مُختلِفًا يستحق المشاهدة أكثر من مرة.
-مصطفى زوين

“ايه تاني”

(أنا عملت دور اليهودي وكنت عبقري، ها إيه تاني؟)
فيلسوف وفنان قدير وكاتب، هكذا يكون الفنان” محي إسماعيل” قيصر السينما المصرية، اعتدنا إطلالته في الأدوار المُركّبة والأدوار النفسية الصعبة، تفاجأنا بعودته للأضواء في فيديو مع مراسل أثناء إحدى الحفلات، خفيفًا بعفويته ومتباهيًا بأدائه العبقري في (الرصاصة لاتزال في جيبي)، و(الإخوة الأعداء) مختصرًا التكريم الذي حصل عليه من الدولة.
يراه البعض صادقًا مع نفسه يعرف قدره، هل الناس اعتادوا على إنكار الذات بشكل مبالغ فيه حتى إذا وجدنا من يتقبلها ويقدرها ويحترم إنجازاته متكبرًا مغرورًا؟
أن تصدر هذه الكلمات عن فيلسوف فنان وعقلية مثقلة كمحي إسماعيل فهي ظاهرة خفيفة وتستحق الوقوف عليها.
-سارة القاضي

“أهم حاجة في الفشل انك تفشل،انك تبقى فاشل فتنجح”

(لم تكن في الأساس تريند ولكنها فُهمت على النحو الخاطِئ)
نشر الفنان “عمرو عبد الجليل” على حسابه الشخصي في تويتر، تغريدة اثارت جدلًا كبيرًا عبر السوشيال ميديا، حيث غرّد الفنان عمرو عبد الجليل قائلًا: “أهم حاجة في الفشل إنك تفشل، إنك تبقى فاشل فتنجح”
وعندما سُئل عمرو عبد الجليل عن سبب انتشار هذا التريند قال أن القصة بدأت عندما حضر إحدى الوّرش الفنية مع عدد من المواهب الشابة متحدثًا عن أهمية أن يمر الفنان بثلاث خطوات رئيسية حينما يبدأ في دور جديد، وهو أن يفهم أولًا، ثم يبدأ بمرحلة الإحساس، وبعد ذلك الأداء، فإذا لم يفهم الفنان ما هو مطلوب منه؛ فلن يستطيع التعبير عما يريد المخرج ومن ثم يفشل الأداء.
واضاف أيضًا قائلًا: “اللي كنت عايز أوصله كمثال، إني مثلًا لو اتحرق دمي قبل كدا، وبعدين جالي دور بشخصية حد اتحرق دمه، فأنا أكتر شخص يقدر يعبر عن الموقف لأني مريت بيه، أمّا لو ماتحرقش دمي قبل كدا فى مثل وهيبقى دمي تقيل ومصطنع وهفشل بالطبع”، لافِتًا إلى أنه من الضروري أن يمر الأشخاص بمشاعر مختلفة حتى يستطيعوا التعبير عنها؛ لأن الفشل سبب من أسباب النجاح”
ولكن ما قاله فُهِم على النحو الخاطئ، واعتقد الفنان “عمرو عبد الجليل” أن ما قاله حُرِّف بسبب أن أغلب الأشخاص يعتبرون كلامه على سبيل الضحك، موضحًا أيضًا أنه إذا قال لشخص مساء الخير يضحك؛ لأن هذا ما تعوّد عليه جمهوره؛ إنه شخص يحب الكوميديا ويستخدمها في كلامه.
-حبيبة إيهاب.

“تذكرة قطار”

قد تمر حادثة ما لا تشغل الرأي العام كثيرًا، ولكن في هذه المرة قد تسببت تلك الحادثة بموت أحدهما وإصابة الآخر، مما أحدث ذلك الأمر اهتمام الكثير. وقعت تلك الحادثة في أحد القطارات المتجهة إلى الأقصر؛ شبان في سن العشرين لا يحملان تذكرة القطار، يقوم الكمسري بمطالبة الشبان بدفع ثمن التذكرة، ولكن كان الشبان لا يمتلكون ثمن تلك التذاكر، فأخبرهم الكمثري بأنة سوف يتم تسليمهم للشرطة في حال عدم دفهم وإلّا سيقوم بانزال الشبان من القطار، فكان الاختيار الأخير هو ما حدث، يقوم الكمسري بفتح باب القطار أثناء سيره ويقوم الشبان بالنزول؛ فيموت أحدهما ويصاب الآخر، أصابت تلك الحادثة فزع الكثير من فعل الكمسري، وأيضًا اللوم على من في القطار، وهو عدم قيام أحدهما بدفع ثمن التذكرة، بين هذا وذاك ومن وتعدُّد الآراء، حظيت تلك الحادثة بانتشارًا واسعًا.
-مصطفى زوين
__________________________________
كتابة:
-حبيبة إيهاب
-سارة القاضي
-مصطفي زوين