“العجوز الخالدة”

"القهوة لا تُشرب على عجل، القهوة أخت الوقت تُحتسى على مهل، القهوة صوت المذاق"، هكذا غازل الراحل محمود درويش معشوقته القهوة، والذي ارتبط اسمه




أما قبل فهي العجوز الخالدة على مر السنين، وفيما بعد فهي الاستثناء الوحيد الذي لا يمكنك تجاهل غيابه.
وأما عني، فالقهوة حب لا عادة. أعزمك على قهوة ولا على الباقي من عمري؟
“القهوة لا تُشرب على عجل، القهوة أخت الوقت تُحتسى على مهل، القهوة صوت المذاق”، هكذا غازل الراحل محمود درويش معشوقته القهوة، والذي ارتبط اسمه باسمها على مدار رحلته الشعرية الثورية الطويلة.

بدأت العلاقة بين الإنسان والقهوة من هضاب الحبشة إلى أراضي اليمن ووادي مصر، لتنتشر قصة الحب الفريدة بواسطة العرب إلى كل أرجاء المعمورة. وعن اكتشافها، فقد اُكتشفت بواسطة قبائل أثيوبية قديمة، وأما عن انتشارها فقد كان عن طريق المصريين والأتراك الذين أبدعوا في صُنعها.

قيل عنها: “القهوة مثل الحب، كلما صبرت عليها زاد طعمها حلاوة”. بنعمل بيها ود وحب وعلاقات طيبة ومريحة، وبنحل بيها مشاكل ونفض بيها خلافات وبنعمل بيها مزاج. القهوة بتعمل لمة صحاب ودردشة وضحك وحكاوي وذكريات تخليك تحس بالدفا والهدوء.

“يلا قهوة”، مش أي حد بنقوله يلا قهوة، وعادةً لما بيزورنا ضيف بنعزم عليه بشاي أو عصير، مش أي حد بنقوله: “أعملك قهوة؟”، القهوة غلاوتك عندي وغلاوتي عندك، اللي بيعزم عليك بقهوة بيعبرلك عن حبه واهتمامه وتقديره بطريقة مختلفة، هو بالظبط بياخد من وقته وتركيزه واهتمامه علشان يحول شوية البن لفنجان قهوة على مزاجه، وبكل لطف بيقدمهولك مصنوع بكل حب.

القهوة ترويح للنفس وسكينة للروح وحاجة كده زي التأمل، فنجان القهوة هو الحاجة الوحيدة اللي مينفعش تتكروت، القهوة عامةً مبتحبش اللي يكروتها، فنجان القهوة بيعلمنا الصبر والهدوء لحد ما يُعقد، ويجبرنا نشم ونراقب بمزاج وعلى مهل، كإننا بنتأمل بالظبط، ممكن مثلًا الطبيب النفسي زي ما بينصح بالتأمل ينصح بالقهوة كطريقة للتداوي والتعافي.

الأرق من الأضرار المشهورة اللي ارتبطت بالقهوة، بس كمان القهوة بتقلل من خطر الإصابة بمرض “ألزهايمر”، وأمراض القلب والشلل الرعاش، كما أنها مفيدة جدًا للبشرة ونضارتها.

فالقهوة بتحب التقل، متخليهاش عادة خليها حب.
وقال محمود درويش: “القهوة كالحب؛ قليل منه لا يروي وكثير منه لا يُشبع”. أكواب القهوة رفقاء لا يخونون، فإن من يواسيهم فنجان القهوة. هل سنحتسي فنجان القهوة في السادسة صباحًا مع الشخص الأقرب والألطف على صوت فيروز قبل نهاية العالم، ولا العالم هينتهي وإحنا لسه؟
فها!
أعزمك على قهوة ولا على الباقي من عمري؟

-بقلم: الشيماء دراز.