تحقيق: ماذا حدث في الجامعة الألمانية بالقاهرة خلال عام من وفاة يارا طارق ؟

ما الذي تغير اليوم بعد عام من وفاة الطالبة يارا طارق ؟



 تغيرت الكثير من الأمور في الجامعة الألمانية في الشهور التي عقبت وفاة الطالبة يارا طارق، نستعرض من .خلال هذا التحقيق المتغيرات من وقت اعتصام الطلاب حتى الآن بعد مرور عام كامل على الحادث.

ما الذي تغير اليوم بعد عام من وفاة الطالبة يارا طارق ؟

هل غيرت الجامعة من نظامها ؟ ماذا حدث لاتحاد الطلاب السابق؟ لماذا اختفت انتخابات اتحاد الطلاب للسنة الحالية؟ أسئلة  ُطرحت بكثرة مع اقتراب الذكرى الأولي لوفاة الطالبة في الحرم الجامعي إثرالحادث إليم؛ فقد ألقت حادثة الوفاة الضوء على مدى سلامة و فعالية الخدمات الطبية والأمنية المتواجدة في الجامعة لإسعاف الطلاب وحماية حياتهم.

.و في هذا التقرير نحاول الإجابة على بعض هذه الأسئلة

   :نظام الامتحانات الجديد

قامت إدارة الجامعة الألمانية بتغيير نظام الامتحانات كليًا بعد عزوف العديد من الطلاب عن دخول امتحانات الميد تيرم بسبب قياهمهم بالإضراب عن جميع الأنشطة الدراسية الأمر الذي دعا له اتحاد الطلاب في ذلك الوقت وكان التغيير كالآتي: أولًا  إلغاء قبول الأعذار المرضية لعدم دخول الامتحان على أن يتم إجراء امتحان “فرصة ثانية” للطلاب الذين لم يتمكنوا من .دخول الامتحان مهما كانت الأسباب. ثانيًا اعتبار امتحان “الميك أب” بديل لدرجة الامتحان النهائي فقط وليس درجة الامتحان النهائي والميد تيرم معًا

:اتحاد الطلاب

رأست قائمة الخمسة بقيادة حازم عبد الخالق اتحاد الطلاب للعام المنصرم  و كانوا من الأسباب الرئيسية المُحركة للاعتصام الذي تلا حادث الوفاة والذي دعا لبعض المطالب منها تغيير منظومة الباصات و محاسبة المسؤولين وتطوير المنظومة الطبية في الجامعة، ولكن بعد فض الاعتصام على أساس تحقيق بعض هذه المطالب، بدأت الجامعة في تقديم بلاغات في بعض “الطلاب والتي اعبرتهم مِمن “شاركوا في أعمال شغب في حرم الجامعة خلال وقت الاعتصام.

:فصل طلاب

قامت إدارة الجامعة الألمانية بفصل مجموعة من الطلاب لمدة عام  هم حازم عبد الخالق (رئيس اتحاد الطلاب الأخير)، وهشام الأشرم (رئيس الاتحاد الأسبق)، وعمر مسلم (عضو الاتحاد الأخير)، ومحمد طايل(طالب بكلية هندسة)

 كما قامت الإدارة بفصل الطالب كريم نجيب فصلًا  تامًا، والطالب محمود عصام لمدة فصل دراسي فضلًا عن ذلك قررت الجامعة منع دخول الخريجة آلاء العطار للحرم الجامعي وحرمانها من خدمات الخريجين لمدة عامين.

وقد قام الطلبة برفع دعوة قضائية ضد إدارة الجامعة ضد قرارات الفصل والتي أسفرت عن رفض تغيير قرارات الفصل إلا للطالب كريم نجيب حيث خففت المحكمة الفصل من فصل تام إلى فصل لمدة عام

و نتيجة لقرارات الفصل قرر العديد منهم ترك الجامعة نهائيًا حتى يستطيعوا استكمال دراستهم، حيث سافر رئيس اتحاد الطلاب السابق لألمانيا لاستكمال دراسته هناك (حازم عبد الخالق)، كما سافرت نائب رئيس الاتحاد (نادين كساب) لاستكمال الدراسة بألمانيا، أما رئيس الإتحاد الأسبق (هشام الأشرم) فقد قام ببدأ دراسته في مجال آخر (تسويق الأعمال) ولم يقم بسحب ملفه من الجامعة . وقد تمكنت الطالبة آلاء العطار خريجة الجامعة الألمانية من الحصول على شهادة تخرجها بعد حرمانها من حضور حفل تخرجها ومنعها من الاستفادة من خدمات الجامعة لمدة عامين

 ونتيجة لذلك غاب اتحاد الطلبة عن الصورة، وتم إحباط أي محاولة لتشكيل تكتلات طلابية من أي نوع، ولم يُجر أي انتخابات أو تنويه من الإدارة عن كيان اتحاد الطلبة لهذا العام.

:اللائحة الطلابية

قامت إدارة الجامعة بإرسال اللائحة الطلابية للطلاب بعد الحادث باللغتين العربية و الإنجليزية من خلال هذه الرسالة الإلكترونية والجدير بالذِكر أن الإدارة هي من قامت بوضع تلك اللوائح .دون الاستعانة بأي من الطلاب

صورة من الرسالة الإلكترونية من الإدارة المتضمنة اللائحة

صورة من الرسالة الإلكترونية من الإدارة المتضمنة اللائحة

:وهنا رابط اللائحة للمذكورة

w.guc.edu.eg/docs/content/policiesandregulations/disciplinary_regulations.pdf

http://www.guc.edu.eg/docs/content/policiesandregulations/general_study_regulations.pdf

:استحداث قسم جديد

كما قامت الجامعة باستحداث قسم إدارة الأزمات لإدارة تحقيقات الطلاب حيث صرح الطالب كريم نجيب لإنسايدر “تم التحقيق مع العديد من الطلاب في أول العام الدراسي الحالي وإجبارهم على الاعتذار من قِبل هذا القسم عن مشاركتهم في مظاهرات العام الماضي وتخييرهم بين الاعتذار أو الفصل من الجامعة” و قد أكد كريم أن الجامعة لم تسمح له باستخراج وثيقة بتقديراته.

:الخدمات الطبية

تتبع العيادة الطبية قسم السلامة و الصحة المهنية في الجامعة و التي بدأت في تعليق لوحات صغيرة في جميع المباني معلنة ومحذرة من كيفية التعامل في حالات الطوارئ وكيفية طلب المساعدة سواء الاستنجاد بأفراد الأمن المتواجدين أو عن طريق الاتصال المباشر بالعيادة والأطباء المتواجدين

ورقة بأرقام الطوارئ

ورقة بأرقام الطوارئ

 

في إطار تطويرالعيادة، تم الإتيان بسيارة إسعاف جديدة ليصبح مجموع سيارات الإسعاف ثلاثة سيارات بدلًا من إثنتين؛ وزيادة عدد الممرضات و الأطباء وزيادة عدد ساعات العمل الخاصة .بهم

عربات الإسعاف الثلاث الموجودة داخل الجامعة

عربات الإسعاف الثلاث الموجودة داخل الجامعة

:الأتوبيسات ومحيط الركوب

تم تغيير منطقة ركوب ونظام انتظار الباصات عدة مرات حتى تم الوصول للشكل النهائي المعمول به حاليًا.  

تم تقسيم كل المناطق السكنية على أربعة أرصفة لضمان الأمن للطلاب عند الانتظار والركوب، وحتى تقسيم كل دورة مغادرة لدورتين مصغرتين لتفادي الزحام الذى أدى بشكل كبير للحادث.

كل الدورات تغادر من الأرصفة المحددة لكل منطقة سكنية، و تشمل الدورات الكاملة ودورات المناطق الرئيسية. 

أثر نظام الباصات الجديد على المناطق المخصصة لسيارات الطلاب بسبب بناء الأرصفة الجديدة وتسبب بأزمة واضحة هذا العام في أماكن الانتظار للسيارات والإبلاغ عن سرقات متعددة.

:نقل مكاتب الإدارة

تم نقل معظم مكاتب الإدارة العليا إلى المبنى الصناعي بعيدًا عن الأماكن الدراسية.

مبنى الإدارة الجديد

مبنى الإدارة الجديد

:إلغاء بعض الأنشطة الطلابية

  قررت الإدارة مطلع العام الدراسي الجاري إيقاف كلًا  من

Bigbuddy و MOIC GUC

لما سمي بـ”وجود أخطاء إجرائية”، وسط تساؤل الطلاب عن حقيقة هذا السبب.

Screen Shot 2016-03-09 at 9.11.41 PM

أخيرًا، بقي أن ندعو ليارا بالرحمة والمغفرة، بعد أن كانت وفاتها سببًا في الكثير من التغيرات الإيجابية في حياة الطلاب، وسببًا عظيمًا في تغيرات أكبر في شخصية الكثيرين، وأن تذكر الجميع بمقولة نجيب محفوظ الشهيرة في كتاب أولاد حارتنا: “ولكن آفة حارتنا النسيان”.