الطلاب يصوتون بنعم في استفتاء مستقل على لائحة اتحاد الطلبة

    The English version of this article صوت الطلاب بـ “نعم” في استفتاء مستقل على لائحة اتحاد الطلبة المقترحة. حيث شارك 2082 طالب في الاستفتاء الذي أقيم يومي 22 و 23 من سبتمبر. اشتباكات



 

The English version of this article  The English version of this article

صوت الطلاب بـ “نعم” في استفتاء مستقل على لائحة اتحاد الطلبة المقترحة. حيث شارك 2082 طالب في الاستفتاء الذي أقيم يومي 22 و 23 من سبتمبر.

اشتباكات اليوم الأول (فيديو)

في صباح اليوم الأول من الاستفتاء، حاول الطلاب إدخال الجامعة صناديق خشبية ذات جوانب زجاجية شفافة لاستخدامها في العملية الانتخابية، و لكن تم منعهم من قبل أمن الجامعة “لعدم حصولهم على إذن كتابي مسبق من الإدارة لإدخال تلك الصناديق” , على حد قول أحد أفراد الأمن.

وقد حاول بعض الطلاب إدخال تلك الصناديق من أعلى البوابات المغلقة، وأدى تدخل الأمن إلى كسر أحد الصناديق في مصادمة نتجت عنها إصابة إحدى الطالبات وأحد أفراد الأمن.

قالت روان شعبان التي كانت متواجدة أثناء المصادمات “لقد تعدى الأمن بالضرب على الطلاب الذين حاولوا تمرير الصناديق من أعلى البوابات” و أضافت “ضُربت الفتيات الأربعة اللائي كن يحملن الصندوق وسقطت إحداهن على الأرض. وأخبرتنا روان أنها تم دفعها بالرغم من عدم كونها ضمن الطالبات اللائي حاولن إدخال الصناديق إلى الجامعة.

أما عن الطالبة المصابة، فكانت تعاني من جروح طفيفة نتيجة لسقوطها على الأرض و تم علاجها في عيادة الجامعة. ورفضت الطالبة التعليق على الحادث أو تصويرها.

وأعرب فرد الأمن المصاب في حديثنا معه عن صدمته جراء تلك الأحداث قائلاً ” نحن نحترم كل الطلاب ونعاملهم كإخوة وأخوات، وهم يحترموننا. لا أستطيع تفسير المسارس الذي سلكته الأحداث، فنحن لا نبدأ بالعنف تجاه أي طالب.”

وأخبرنا طبيب العيادة أنه كان يعاني من ألم في الصدر والساق نتيجة لتلقيه ركلة في الصدر ثم سقوطه على الأرض.

 

 

إقامة الاستفتاء رغم المصادمات

و نتيجة لتلك الأحداث، استُخدمت صناديق من “الكارتون” كصناديق للاقتراع، وبدأت عملية التصويت الساعة الواحدة ظهراً بعد صباح قاس.

هذا، وقد اتُّخذت بعض الإجراءات لمنع تصويت شخص واحد مرتين مثل استخدام الحبر الفوسفوري وتسجيل رقم وتخصص من يصوت في قاعدة بيانات على الانترنت.

كما قام بعض الطلاب بتوزيع منشورات على الطلبة في الحرم الجامعي، وتحدث آخرون مع الطلاب لحضّهم على المشاركة مما ساعد على تصويت عدد كبير منهم. ولحماية الصناديق ليلاً، ظل عدد من الطلاب داخل و حول الحرم الجامعي لحراستها.

النتائج

تم الإعلان عن النتائج اليوم بمقر مؤسسة حرية الفكر والتعبير في مؤتمر صحفي بحضور وسائل الإعلام.

وكان عدد من شارك في الاستفتاء 2082 طالب. و صوتت أغلبيةٌ 2008 طالب بـ”نعم” (96.4%) بينما صوت 63 طالب بـ”لا” (3%)، بالإضافة ل 11 صوتا باطلا. وبذلك يكون المصوتون 25 % من طلاب الجامعة. ومن الجدير بالذكر عدم مشاركة الطلاب الجدد نظرا لعدم بدء عامهم الدراسي.

و أعلن القائمون على الاستفتاء عقب إعلان النتائج عن إرسالهم لتقرير النتائج لإدارة الجامعة وإعطائهم فترة لا تتعدى الأسبوع لإقامة انتخابات لاتحاد الطلبة بناء على اللائحة التي تم الاستفتاء عليها، وإلا يقومون هم بتنظيم انتخابات مستقلة.