سبعة أسباب لتحل ضيفًا على مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

و على الرغم من صعود مهرجانات حديثة النشأة على الساحة العربية مثل: مهرجان دبي السينمائي الدولي ومهرجان الجونة السينمائي، إلا أن مهرجان القاهرة سيظل متربعًا على عرش المهرجانات العربية والعالمية



تحرير: ريم محمد

ستحتفل القاهرة في الفترة بين ال٢٠ إلى ال٢٧ من نوفمبر بأهم حدث سينمائي يخص صناعة السينما المصرية والعربية وهو: مهرجان القاهرة السينمائي الدولي. لكن المميز هذه المرة هو مرور ٤٠ عامًا على انطلاق الدورة الأولى من المهرجان، وتحديدًا عام ١٩٧٦. و على الرغم من صعود مهرجانات حديثة النشأة على الساحة العربية مثل: مهرجان دبي السينمائي الدولي ومهرجان الجونة السينمائي، إلا أن مهرجان القاهرة سيظل متربعًا على عرش المهرجانات العربية والعالمية، بسبب ارتباطه بمدينة ذات طابع شرقي غريب. إليكم سبعة أسباب تجعلكم ترغبون أن تكونوا ضيوفًا على هذه الدورة الفريدة من المهرجان:

١) أفلام أفلام أفلام:٢٣٥١ فيلمًا من ١٢١ دولة تقدمت من أجل المشاركة في هذه الدورة، وقد احتوت الطلبات علي ٧٩٠ فيلم طويل، منها ٦٢٣ فيلم روائي طويل و١٦٧ فيلم تسجيلي طويل، وحوالي ١٣٠٠ فيلم قصير. و قد تم أخيار ٤٠ فيلمًا متنوعًا من أجل المشاركة في هذه الدورة.

٢) فيلم الإفتتاح: من المقرر أن يكون الفيلم الأمريكي: “كتاب أخضر Green Book” للمخرج بيتر فاريلي، بطولة النجمين فيجو مورتينسين وماهرشالا علي، هذا الفيلم يعد واحدًا من أهم أفلام العام المرشحة للتنافس على جوائز الأوسكار مطلع العام المقبل.

٣) فرصة للتعلم: توفر الدورة للجميع فرصة كبيرة لتوسيع نطاقاتهم الروائية وإدراكهم السينمائي خارج نطاق الأفلام التجارية، و فهم صناعة السينما من خلال منتدى صناعة السينما؛ وهو عبارة عن مجموعة من الندوات تبحث وتناقش التحديات والأزمات التي تمر بالصناعة من خلال كبار الصُناع المشتركين بالمهرجان.

٤) فعاليات يومية: على غرار مهرجان الجونة السينمائي، ستشهد هذه الدورة استخدام السجادة الحمراء يوميًا من أجل الترويج للعروض والمسابقات.

٥) التفاعل مع صناع السينما: ستجد صُناع الأفلام حاضرين أثناء عروضهم. من الممتع أن تتفاعل معهم بالأسئلة عن صناعة السينما والأفلام المعروضة. كما أن التواجد أمام حشد لمشاركة خبرتك ونصائحك هو فرصة عظيمة لصقل مهاراتك في التحدث أمام الجمهور.

٦) توقيت الدورة: سيكون توقيت الدورة مميز جدًا، أولًا: من حيث قلة الأفلام المعروضة بدور السينما المصرية، ثانيًا: انتهاء امتحانات نصف العام في معظم الجامعات.

٧) أماكن العروض: المقر الرئيسي للعروض هي دار الأوبرا المصرية الواقعة بالزمالك، وسوف يٌعلن عن باقي دور العرض المخصصة للمهرجان قبل حفل الإفتتاح.