كلية الحقوق والدراسات القانونية: تدريب قانوني

الجلسة التدريبية الأولى: الدفوع الجنائية في جرائم القتل والسرقة والتزوير



في يوم الاثنين الموافق ٨/ ١٠ / ٢٠١٨ ، تم انعقاد دورة و ورشة تدريبة قانونية لطلبة 40- بكلية الحقوق ؛ حيث استضافت الجامعة الألمانية سيادة المستشار الدكتور أحمد فتحي أبو العينين، نائب رئيس محكمة النقض.

انعقدت في تمام الساعة التاسعة والنصف صباحا أول جلسة تدريبية لطلبة الحقوق و الدراسات القانونية بالجامعة الألمانية، موجهة علي وجه الخصوص لطلبة الفرقة الدراسية الثالثة.

تم إعداد أهداف تفصيلية لهذا البرنامج التدريبي القيم، و في سياق الأهداف تم التعرف على أحكام جرائم القتل و السرقة و التزوير في التشريع المصري، وكذلك القدرة على تطبيق الأحكام الخاصة بتلك الجرائم على القضايا، وتم مناقشة الأحكام القضائية الصادرة في تلك الجرائم والتعليق عليها في إطار القانون وفي ضوء أحكام محكمة النقض.

من الجدير بالذكر أن البرنامج تضمن عدة حالات دراسية، تبعها تمارين تطبيقية. في هذا الصدد، استعرض سيادة المستشار الدكتور أحمد فتحي أبو العينين ثلاثة أبواب رئيسية في القانون الجنائي المصري و هي: الإطار القانوني لجرائم القتل، و الإطار القانوني لجرائم السرقة، والإطار القانوني لجرائم التزوير.

وعلى هذا النمط، تم إثارة الدفوع المتعلقة بتلك الجرائم و الرد عليها، و بالتالي تنمية مهارات المتدربين و قدرتهم على التعامل مع القضايا الخاصة بتلك الجرائم. و أيضا تم  إمداد المتدربين بالمعلومات و الأحكام الخاصة بتلك الجرائم في النظامين القانوني و القضائي المصري.

و في سياق هذا النشاط، أمكن للمتدربين الحصول علي مهارات قانونية تؤهلهم للتعامل مع تلك القضايا في شتى مناحي الحياة القانونية المصرية ، و من ثم خلق ثقافة قانونية لدى المتدربين على نحو يعزز موضوعات البرنامج.

أخيراً، تعرف المتدربين على أحدث أحكام القضاء المصري فيما يتعلق بجرائم القتل و السرقة و التزوير.

شكر و تقدير

يعبر جميع الطلبة بالجامعة الألمانية – و لاسيما طلاب كلية الحقوق – والمحاضرين، والمعيدين عن بالغ التقدير و الاعتزاز بحضور سيادة المستشار الدكتور أحمد أبو العينين نائب رئيس محكمة النقض، الذي أتاح الفرصة للاستفادة من خبرته العريقة من أجل نشر و تطوير الثقافة القانونية في الجامعة الألمانية.