للمرة الأولى ، وزير الصناعة في زيارة إلى الجامعة الألمانية بالقاهرة

تهدف الزيارة إلي  تفقد و إبراز المنشآت الصناعية بالجامعة و أهميتها على المستوى المحلي و الدولي



 في زيارة هي الأولى من نوعها ، استقبلت الجامعة الألمانية بالقاهرة اليوم الأثنين الموافق 12 مارس لعام 2018 وزير الصناعة و التجارة المهندس طارق قابيل ، برفقة المهندس أحمد عبد الرازق رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية .

تهدف الزيارة إلي  تفقد و إبراز المنشآت الصناعية بالجامعة و أهميتها على المستوى المحلي و الدولي، ومنها المجمع الصناعي التعليمي و البحثي و مدينة الطاقة الشمسية المجهزة بأحدث الأجهزة الألمانية و أكثرها تطوراً ، و التي تعتبر أحد الأهم و الأكبر على مستوى العالم ، لما تقدمه من خدمات علمية و بحثية.

أكد المهندس قابيل خلال تفقده المدينة الشمسية- التي  تم إنشاؤها بالتعاون مع شركة إم جي موري الألمانية-  أنها تعد حلاً مثالياً   للقضايا البحثية الخاصة بتوليد الطاقة و خاصةً في ظل التحديات المناخية التي نواجهها اليوم.

كما تفقد أيضا الوزير أثناء زيارته مختبر ARAtronics المسؤول عن تطوير و تصنيع أجهزة استشعار دقيقة و محركات للقياس و التحكم باستخدام تكنولوجيا النانو. و أشار  إلي أن المختبر يضم نخبة كبيرة  من الباحثين ذوي خلفيات أكاديمية متنوعة، حيث يتعاون المختبر مع عدة جامعات أخرى من ضمنها جامعة تكساس التقنية ،و مركز العلوم الصحية بالولايات المتحدة الأمريكية، و جامعة “ميثوديست الجنوبية” الأمريكية و اللجنة الدائمة للمفاهيم المستدامة الألمانية، و أخيراً معهد بحوث البيئة المستدامة “رايز” بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

كما زار المهندس قابيل مختبر NMR   لتصنيع الآلات و روبوتات النانو تحت إشراف أستاذة و باحثين من كليات الهندسة و الصيدلة و التكنولوجيا الحيوية. وأشاد الوزير بنجاح المعمل في تطوير الأنظمة الكهرومغناطيسية للتحكم اللاسلكي ووسائل توصيل الدواء المغناطيسية بالجسم و ذلك بالتعاون مع فرق المختبرات الأخرى من الولايات المتحدة و ألمانيا و سويسرا.
واختتم الوزير زيارته بتفقد مركز تصنيع ألواح الصاج و المواسير و منتجات الأخشاب.

Photo from: http://www.mti.gov.eg/