حوار مع رئيس اتحاد طلاب الجامعة.

ملف المدينة الجامعية، ومستشفى الطلبة،و المجالس التأديبية والتحقيقات، صندوق الشكاوى .هذا أبرز ما جاء فى لقاء صحفي مع رئيس اتحاد طلاب جامعة الإسكندرية. هل سيفى بكل ما وعد؟ هذا ما نرجوه



من هو رئيس اتحاد جامعة اسكندرية؟
أحمد محمد عبد الرزاق طالب بكلية علوم المستوى الثالث . بتوليه المنصب تتصدر كلية العلوم قائمة الكليات المتولية رئاسة اتحاد طلاب الجامعة.
عمل ف العديد من الأنشطة الطلابية أبرزها كان فريق المسرح وذلك قبل ترشحه أمينًا للجنة الفنية عام 2015.
عام2016 تم انتخابه من مجلس الإتحاد للقيام بأعمال نائب رئيس الاتحاد.
فى 2017 عُين مستشارا لاتحاد كلية العلوم بناء على ترشيح من رئيس الاتحاد وقتها.
وفى عامنا الحالى تولى منصب أمين للجنه الفنية ومنها نائب لرئيس اتحاد علوم ثم ترشح لرئاسة اتحاد الجامعه وتم توليه المنصب.
يتكون الاتحاد من رئيس الاتحاد ونائب رئيس وسبعة لجان يتعين لكل لجنة أمينا يهتم بإدارتها وهم:
•لجنة الأسر، تختص بنشاط كل الأسر بمختلف أنشطتها بشكل عام .
•اللجنة الفنية، تضم فرق المسرح والكورال بالإضافة لأعمال المرسم والمشغولات اليدوية.
•اللجنة العلمية، يقع تحتها المسابقات العلمية والمخترعين والمتقدمين بأبحاث علمية وأكد أن اللجنة لا تقتصر على المجمع العلمى بل تشمل جميع الكليات.
•اللجنة الرياضية، مسئولة بشكل عام عن النشاط الرياضى سواء الفردى أو الجماعى، وأكد على أن الاتحاد مهتم بنشر الوعى الرياضى والتركيز عليه.
•اللجنة الثقافية والإعلامية، هى المسئولة عن إبراز شغل الاتحاد. ووضح أن اللجنة تعمل على تدشين مبادرة بعنوان “القراءة حياة”.
بالإضافةللجنة الخدمة العامة ولجنة الجوالة وهى لجنة لها نشاط متميز داخل الجامعة وفي مسابقات الجمهورية.

أما فيما يخص برنامجه الإنتخابى وخطط الاتحاد للعام الحالى،
بداية أشار أن عمل الاتحاد هو سلسال مستمر حيث يتم إستكمال الأعمال السابقة وذلك بالإطلاع على خطة الرئيس السابق وتعديلها والعمل عليها .
وأفاد أن الاتحاد يعمل على تشكيل لجان مختلفه لحل بعض المشكلات منها :
-لجنة لحل مشكلة التضارب فى مواعيد الامتحانات ويتم ذلك بالتواصل مع اتحادات الكليات للتواصل مع عمداء الكليات ويكون ذلك فى إطار ما يخدم الطالب ورفع الضرر والضغط الواقع عليه ولا يضر بالعملية التعليمية.
⚫ لجنة المراقبة والجودة ويدور عملها حول مراقبة مرافق الكليات ومعاملها لكتابة تقارير مفصله حولها وتنقيحها لتحديد توصيات تُرفع للإدارات ويتم ذلك بالتنسيق مع مكاتب الجودة، ويشمل عمل اللجنة المدن الجامعية ومستشفى الطلبة لرفع توصيات بخصوصهم لرفع الجودة العامة للجامعة.
⚫ لجنة الأثر والمردود وهى لجنه حديثة العهد دورها القيام بعملية تقييم شاملة لأنشطة الكليات جميعًا وذلك لعمل مسابقة على مستوى الجامعة بين اتحادات الكليات لتعيين أفضل اتحاد على أن يتم التقييم وفقا لآليات محددة تُوضع من قبل لجنة خاصة بالتحكيم و تتضم اللجنه جهات مختلفه سيتم الإعلان عنها. وأشار إلى أن فكرة المسابقه جاءت محاكاة لمسابقة مقررة من رئاسة الجمهوريه لتحديد أفضل رئيس اتحاد وأفضل نائب على مستوى الجامعات وسيتم الإعلان عنها قريبا.
⚫ لجنة خاصة بالشكاوى والمقترحات حيث سيتم وضع صناديق خاصه بها فى كل الكليات إضافة للمدن الجامعية ومستشفى الطلبة، وتوفير خطوط هاتفية لتلقى الشكاوى يوميا، وهنا قال “مش هنستنى الطالب انه يجيلنا احنا اللى هنروحله”.
كما يعمل الاتحاد على تعيين مندوبين لكل من:
– طلبة الدراسات العليا، وذلك لتوصيل مشاكلهم والعمل على حلها وأكد على أن طالب الدراسات العليا جزء لا يتجزأ من دور الاتحاد.
– الطلبة ذوى الاحتياجات الخاصة، حيث يتم العمل على ادماجهم بين الطلبة لمنع التمييز بين الطلبة.
وبالفعل حاليا يتم إحصاء عدد الطلبة المدرجة تحت الفئتين.
ومن باب العرض لا الحصر أفاد أنه سيتم عمل ورش لتعليم لغة الإشارة وتوفير ندوات خاصة للصم والبكم وتوفير ممثل لهم فى الأنشطة المختلفه .
وأكد أيضا على أهمية دور مندوب الدفعة حيث أنه هو الطرف الأقرب للواقع .
ومن التوصيات التى يتم العمل عليها لتقديمها لنائب رئيس الجامعة:
⚫ توصيات لتعديل قوانين التكافل الإجتماعى وذلك لرفع قيمة الدعم لتتناسب مع الظروف الاقتصادية الحالية ،بالإضافة لتعديل الشروط الخاصة بالتكافل للتأكد من وصولها لمستحقيها.
⚫ توصيات لتوفير سيارات الإسعاف فى محيط الكليات لسرعة إسعاف الطلبة.
⚫ توصيات لتحسين الخدمات فى المدن الجامعية وأكد على أهمية هذا الملف وأن حقوق الطالب المغترب من أولويات الاتحاد.
⚫ توصيات لإدارة الكليات على حضور ممثل للاتحاد فى المجالس التأديبية والتحقيقات ومجلس الكلية ،على أن يكون الحضور فعال يساهم فى القرارات.

وفي سؤاله عن اللوائح المعمول بها، وهل تشكل عائقا فى سبيل برنامجه الانتخابى،
أوضح قائلا: أن الاتحاد هو الكيان الشرعى الوحيد المعبر عن حقوق الطلاب والتعبير عنهم وكفالة كافة الأنشطة الطلابية ويتم ذلك وفقا للوائح محدده أحدهما لائحة إدارية وهى الخاصة بتنظيم الهيكل الإدارى للاتحاد ولجانه ونشاطه والأخرى لائحة مالية مختصة بتنظيم المعاملات الماليه التى يتم التعامل بها.
ثم أضاف أن هناك ما يسمى“روح اللايحة” وهذا ما يتم العمل به ولا يعنى التحايل على القانون ولكن طالما يتوفر الدعم الإدارى فتقل العوائق وأكد على دعم ا.د هشام جابر “نائب رئيس الجامعة” وتعاونه الفعال مع الاتحاد مما يسهل عملية طرح التعديلات والتوصيات لتنفيذ خطة الاتحاد.
وأكد أن اللوائح لا تعيق عمله لكنها تحتاج لتعديلات كثيره لتيسير الأمور بشكل أسرع وأسهل وخص بالذكر اللائحة الماليه وذلك التناسب مع متطلبات الوقت الحالى لخدمة الطالب فى إطار القيم والتقاليد الجامعية.

أما فيما يخص بعض المشكلات التى واجهت بعض الطلاب وكان لها مردود قوى , تأتى مشكلة كلية صيدلة والكاميرات الموضعه بها فى الصدارة ، حيث أفاد أن الكاميرات تم وضعها بشكل صورى  لتقليل عمليات السرقه القائمة،و تم تشكيل لجنه للرجوع لسجلات الكاميرات وتم التأكد من أنها لم تكن تعمل.وعن رأيه فى قرارات الفصل والإنذارت التى يتعرض لها الطلبة تعنتا قال، أنه يتبع مبدأ عقاب من أجل التقويم وليس التعنيف وقال لفظا “نعاقب الطالب بس مندبحوش”.
وعن سؤاله حول ملف ”المصاريف الدراسية” أوضح أن المختص بهذا الأمر هى الجهات الحكومية وأن أقصى ما يتم عمله هو توصيات ترفع للمجلس للأعلى للجامعات بعد الاجتماع مع اتحادات الكليات.
و آخر مشاكل وجدت فى الساحة الجامعية هى “إلغاء حفل أدهم سليمان” قال أنه تم تعيين لجنه للتواصل مع الطرفين لمعرفة سبب الإلغاء والإحاطة بملابسات المشكلة لأتخاذ القرار المناسب.
و ختم حديثه بالإمتنان لفريق المسرح وفضله فى تعليمه الكثير من الأمور وأنه من الكيانات الفارقة فى سيرته.
أخيرا نتمنى له التوفيق وأن يعود الاتحاد حقا صوت الطالب والدفاع عن حقوقه.

اللقاء بواسطة:

كريم إبراهيم ،مازن هشام