10 نصائح تمكنك من الاستمتاع بعيد الفطر المبارك

كتب: عمر حسين



ساعات معدودة وينتهي شهر الصيام ليهل علينا عيد الفطر المبارك حيث تبدأ مظاهر الاحتفال بالعيد بالذهاب الي المسجد لأداء صلاة العيد ثم بعد ذلك العودة الي المنزل للافطار وتذوق مختلف الأشكال والأنواع من الحلويات المخصصة لذلك العيد، مثل،كعك العيد، والغريبة، ثم الذهاب لتقضية وقت لا يُنسي مع الاقارب والاصدقاء والاستمتاع بجو العيد، وطبعا اهم شيء يميز هذا العيد عن غيره من الأعياد هو حصول الأطفال علي العيدية من الآباء والامهات، حيث يتم اعتبارها مكافأة لهم علي صيام شهر رمضان . هذه بعض المعلومات التي لم تكن تدري بها من قبل عن عيد ال فطر المبارك.

اولا ظهرت العيدية فى مصر خلال العصر الفاطمى. تُعد “العيدية” أحد أهم طقوس العيد التى لا تكتمل فرحة العيد بدونها فضلا عن أنها تضفى جمالا وبهجة على أجواء العيد، وينتظرها الأطفال من عيد إلى عيد، حتى تتاح لهم فرصة الخروج مع أصدقائهم وشراء كل ما يرغبون فيه، والعيدية من العادات القديمة التى مازالت محتفظة ببريقها وأصالتها منذ مئات السنين. وكلمة “عيدية” مشتقة من كلمة “عيد”، وتعني “العطاء” أو “العطف”، وهى لفظ أطلقه الناس على النقود والهدايا التى كانت توزعها الدولة خلال عيد الفطر .

أما كعك العيد فيعود إلى الدولة الطولونية، فكان يُصنع في قوالب منقوشة عليها عبارة «كل واشكر». وكان الوزير «أبو بمر المادرالي» مهتماً بصناعة الكعك في العيد، فكان يحشوه بالذهب، وفي العصر الفاطمي، كان الخليفة الفاطمي يخصص 20 ألف دينار لصناعة كعك العيد، فكانت بداية صناعته في شهر رجب إلى العيد.

إليك 10 نصائح ذهبية للاستمتاع بالعيد:

1-حدد هدفك اذا كنت ترغب في قضاء اجازة سعيدة سواء بالسفر داخل أو خارج مصر فعليك الاستعداد مبكرا لهذه الرحلة من حيث تحديد المكان المراد السفر اليه و حجز تذاكر السفر مبكرا واللوازم التي سوف تحتاجها كالأطعمة والملابس.

2-ابتعد عن التكنولوجيا للاستمتاع بأجازة العيد وذلك عن طريق اغلاق هاتفك الذكي.

3-ابتعد عن الروتين خلال اجازة العيد مثل وضع جدول لكيفية قضاء الوقت.

4-لا تنس قبل الشروع في اي نشاط ,زيارة اهلك واقاربك وقضاء بعض الوقت معهم هذا الامر سوف يكون مفيدا جدا خلال اجازة العيد.

5- تحرر من كل قيود العمل و اوقف منبهك هو الآخر فلا داعي ان تظبطه لاي سبب خلال الاجازة , وكذلك تحرر من كل قيود النوم الخاصة بك.

6-احرص خلال اجازة العيد علي ممارسة الرياضة المفضلة لديك .فلا شك ان ممارسة الرياضة المفضلة لديك هو امر رائع سوف يزيد من استمتاعك بالاجازة.

7-قبل اجازة العيد, عليك الانتهاء من كافة امور عملك وحياتك, فلا تبدأ الأجازة وانت منشغل بأي امر يخص عملك او حياتك.

8-عليك ان تتبع وسائل جديدة قدر الآمكان لقضاء أجازتك فلا تكرر الأماكن التي زرتها من قبل.

9-خلال رحلتك احرص دائما علي تخصيص مبلغ مالي للتسوق , هذا الامر سوف يزيد من استمتاعك بالاجازة.

10-احرص علي راحة جهازك الهضمي ,واظبط عاداتك الغذائية بشكل جيد حتي تستمتع بأجازاتك.