10 حاجات تعملهم استعداداً لمعرض القاهرة الدولي

ليه تقع في نفس الأخطاء كل سنة؟



0intro

ننتظره من العام للعام، والشوق يلفنا، فيه تقشفر المحافظ وتُفلس، مقابل سعادة عارمة ترفعنا فوق السماء السابعة.

وأخيراً، تم تحديد موعد معرض الكتاب الدولي في دورته الـ47 وذلك في نهاية شهر يناير القادم، تحديداً من 27 يناير إلى 10 فبراير 2016، على أن يقام في أرض المعارض بمدينة نصر، ويتشابه موعده هذا العام تشابهاً بليغاً في نهاية إمتحانات الفصل الدراسي الأول لمعظم الدارسين.

وكمداومٍ على زيارة المعرض حُري بك أن تعرف أن البحرين هي ضيفة الشرف لهذا العام بعد أن كانت السعودية هي ضيفة الشرف للعام الفائت، وستشارك البحرين بفعاليات ثقافية، أمسيات شعرية، عروض فنية، وأيضاً بأفلام وثائقية عن تاريخ البحرين، وستعقد مؤتمراً صحفياً للإعلان عن تفاصيل المشاركة وأسماء الكُتاب والمثقفين الذين سيشاركون في الفعاليات.

وبعد أن تم الإعلان عن الموعد، يستعد المخضرمون لرحلتهم السنوية في رحاب العشرات من دور النشر العريقة، ولكي تكون على أتم الاستعداد إليك نتاج خبرة ثلاث أعوام لتجنب الزحام والعديد من اللف والدوران، وقبل أن تخسر جميع أموالك دون أن تشتري المراد:

1) اضبط نفسك وتمالكها:

1

عندما تدخل معرض الكتاب حتى وإن كنت قد دخلته من قبل سيكون شعورك كشعور الطفل في محل الحلويات، لذلك تمالك نفسك قليلاً حتى لا تجد نفسك تجمع كل ما اشتهيت، وتستنج في نهاية اليوم أنك خرجت بالعديد من الكتب التي لم تكن بحاجتها في الأصل.

2) جهز قائمتك:

2

تبعاً للنصيحة الأولى، عندما تكتب كل ما تريد شرائه ستجد كل تركيزك منصباً عليه فقط وستتجنب الكثير من الملهيات الأخرى، ركز على الكتب غير المتوفرة في المكتبات طيلة أيام السنة، النادرة، باهظة الثمن، فقد تجد عليها خصومات ستستفيد منها حقاً، ولا تنسى تدوين إسم الكاتب ودار النشر لتسهل عليك عملية البحث وتوفر لك الوقت.

3) حقيبة بالله عليك:

3

سواءً كنتِ فتاة أو كنتَ فتى لا تستهن بالموضوع، فإن كنت مشترٍ شره للكتب ستحتاج حقيبة ظهر لتستفيد من كل المساحة الممكنة بها، وتوفر عليك حمل العشرات من الأكياس في كلتا اليدين.

4) لا للشراء منذ اليوم الأول:

4

أعلم أنها نصيحة قاسية قليلاً، لكن ثق بي ستكون أنت الرابح بسماعها، ولتحمل معك مفكرة صغيرة وقلماً بجانب قائمتك ودون بها سعر كل مكتبة وجدت بها الذي تريده، ستجد فرقاً كبيراً في السعر، لذلك يفضل أن تقضي أول يوم في مسح سريع وشامل لجميع المكتبات ودور النشر قبل أن تقوم بشراء ما يجود به قلبك.

5) موقع Goodreads للجميع:

5

أنا من مدمني الموقع، ولا أعتقد أني سأجد محباً للكتب والقراءة لا يعرفه أو لم يسمع به، تفقده كلما كتبت في قائمتك كتاباً رغبت في إقتناءه، ستجد نفسك تغير من رأيك في العديد من المرات بحسب تعليقات الأشخاص الذين قاموا بقراءة الكتاب من قبلك، لا تستهن بقوة هذا الموقع.

6) الأهم فالمهم:

6

إن كنت من صاحبي الميزانية المحدودة فيما يخص شراء الكتب مثلي، فلا تقع في فخ عدم ترتيب قائمك، ستجد نفسك مستنزفاً لكل مالك قبل أن تشتري الكتب التي انتظرتها منذ أشهر، وستخرج من المعرض خائب الرجاء. لذلك رتب قائمك مرة واثنين حتى تدون ما ترغب في شراءه أولاً، حسب سعره، أهميته، أو رغبتك الملمة في قراءته فوراً.

7) نفس وارتاح:

7

لا تتعامل مع معرض الكتاب على أنه فرصة للشراء فقط، خذ وقتك قليلاً وتناقش مع من معك من أصدقائك أو تجاذب الحديث مع المتواجدين حولك ولا مانع في أن تأخذ رأيهم في أحد الكتب التي تود شرائها.

8) لا للإدمان:

8

عشق اقتناء الكتب أو هوس اقتناء الكتب كما يسمونه كالإدمان، عندما تشتري كتب ستعطيك دفعة أدرينالين عالية لتجد نفسك اشتريت كل ما وقعت عليه يداك، فلا تنخدع بجمال الأغلفة ونعومة الأوراق ولا ألوان الكتب وعذوبة الكلمات التي لخصت الكتاب، أنت قوي!!

9) علامات الكتب:

9

معظم دور النشر تعطي علامات الكتب، احرص على اقتنائها فهي مجانية، وستجد على معظمها عنوان ذلك الدار ورقمه في حال إن أردت الذهاب إليه في وقت لاحق من السنة.

10) خطة العودة:

10

أخيراً وليس آخراً، جد طريقك للمنزل، فأنت ستدخل في متاهة من محلات الكتب والصالات وستختلط عليك الأماكن، فإن لم تكن تعلم طريقك جيداً أو لم يكن معك الشخص الذي يعرف ذلك، فتأكد من أقرب بوابات الخروج ووسائل المواصلات حتى لا تجد نفسك هائماً على وجهك في رحلة البحث عن طريق الخروج ومنهكاً بثقل الكتب على كتفيك.

معرض كتاب سعيد وصيدٌ موفق.

end